كن وقحا وادفع أكثر في مقهى فرنسي

متفرقات

كن وقحا وادفع أكثر في مقهى فرنسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637196/

يقدم مقهى فرنسي خدماته للكثير من زبائنه على اختلاف مستوى السلوك لديهم، مع فارق يحدد سعر فنجان القهوة على سبيل المثال، بحيث يبلغ الضعف في حال طلبه الزبون بوقاحة.

على الرغم من الانطباع السائد في العالم، لا سيما العربي، بأن الفرنسيين يتمتعون بالكياسة، خاصة وأن كلمات على غرار "شكرا" و"آنسة" وسيدة" بالفرنسية أصبحت أكثر استعمالا في عدد من البلدان من مرادفاتها بلغة البلد الأم، إلا أن الفرنسيين أنفسهم في بعض الأحيان يبددون هذه الفكرة ويتعاملون بشيء من عدم اللباقة في الأماكن العامة.

في محاولة للحدّ من ذلك وتشجيع الفرنسيين "الوقحين" على التحلي بأسلوب تعامل أفضل، قررت إدارة مقهى "بتيت سيرا" في الريفيرا الفرنسية تحفيز زبائنها على ذلك من خلال سعر مخفّض لفنجان القهوة على سبيل المثال، الذي يبلغ ثمنه 4,25 يورو في حال تم طلبه مرفقا بعبارة "من فضلك"، ليرتفع ثمنه إلى 7 يورو للراغبين بطلب القهوة بعنجهية.

لم تكتف الإدارة بتخفيض سعر القهوة للمؤدبين إذ أعلنت لاحقا أن فنجانا واحدا من هذا المشروب قد يصل سعره إلى 1,40 يورو فقط، شريطة أن يلقي الزائر التحية حين يطلبه.

علما أن الأمر بدأ في المقهى من باب الدعابة، إلا أنه أثمر سلوكا حسنا من قبل الرواد، حتى أن بعض هؤلاء يبالغ أحيانا باستخدام العبارات المهذبة أثناء الحجز، إلى حدّ مخاطبة أحد الزبائن للنادل بـ "صاحب السمو" أو "فخامتك".. ربما أملا بالحصول على سعر مخفض أكثر، إن لم يكن ذلك على سبيل المزاح.

الملفت أن مقهى "بتيت سيرا" يلبي احتياجات زبائنه على اختلاف مستوى الأدب لديهم، فإن أصر أحدهم على أن يستمر في "وقاحته" بإمكانه أن يفعل .. شريطة أن يغطي التكاليف.

المصدر: RT + "وكالات"

أفلام وثائقية