اسرائيل تقرر تعليق خطة برافر المثيرة للجدل لتهجير الآلاف من عرب النقب

أخبار العالم

اسرائيل تقرر تعليق خطة برافر المثيرة للجدل لتهجير الآلاف من عرب النقب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637194/

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مساء الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول عن تعليق خطتها المثيرة للجدل لإزالة القرى التي لا تعترف بها الدولة العبرية في صحراء النقب، وتجهير الآلاف من عرب النقب.

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مساء الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول عن تعليق خطتها المثيرة للجدل لإزالة القرى التي لا تعترف بها الدولة العبرية في صحراء النقب، وتهجير الآلاف من عرب النقب.

وقال عضو حزب الليكود بيني بيغين (أحد أصحاب المشروع) أن الحكومة تراجعت عن خطتها هذه تلبية لمطالب معارضيها في الجناحين الأيسر والأيمن على حد سواء.

وأوضح بيغين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتخذ هذا القرار استجابة لتوصيته، ووافق على رفع مناقشة مشروع قرار "برافر-بيغين" الذي كان من شأنه تهجير عشرات الآلاف من عرب النقب ومصادرة ما يقارب الثمانمئة ألف دونم من أراضيهم.

وتابع بيغين أن التراجع جاء حين تبين أنّ المشروعَ لن يحظى بدعم كاف في الكنيست الإسرائيلي. وأشار بيغين إلى ضرورة إجراء تعديلات ملحوظة على القرار.

من جهة أخرى، أكد الحراك الشبابي العربي داخل إسرائيل أن إسقاط المخطط جاء نتيجة الرفض العنيد والشجاع والتصدي لهذا القرار.

وكانت خطة "برافر-بيغين" قد طرحت لأول مرة عام 2011، وتنص على تهجير عرب النقب من القرى التي لا تعترف بها الدولة، وتوزيعهم على مدن وقرى رسمية تتوفر فيها المياه والكهرباء، بالإضافة إلى وسائل النقل والرعاية الصحية والمؤسسات التعليمية.

لكن البدو رفضوا هذه الخطة قطعا، مع ما تنص عليه من مصادرة أراضيهم، كما أثارت الخطة انتقادات شديدة اللهجة داخل وخارج اسرائيل، إذ اعتبر الكثيرون أنها ترمي إلى التهجير العنصري للعرب وجمعهم في غيتوات.

المصدر: RT + وكالات