عطل في القطاع الأمريكي للمحطة الدولية قد يؤجل إطلاق مركبة "Cygnus"

الفضاء

عطل في القطاع الأمريكي للمحطة الدولية قد يؤجل إطلاق مركبة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637101/

اضطر رواد الفضاء الأمريكيون، إلى ايقاف عمل معظم أجهزة قطاعهم في المحطة الفضائية الدولية، بسبب خلل في منظومة التبريد، وقد يؤدي هذا الخلل إلى تأجيل إطلاق مركبة "Cygnus" في الموعد.

اضطر رواد الفضاء الأمريكيون، إلى ايقاف عمل معظم أجهزة قطاعهم في المحطة الفضائية الدولية، بسبب خلل في منظومة التبريد، وقد يؤدي هذا الخلل إلى تأجيل إطلاق مركبة "Cygnus" في الموعد المحدد.

يعود سبب عطل منظومة التبريد في القطاع الأمريكي، إلى خلل في عمل أحد صمامات مضخة المنظومة، الأمر الذي اضطر رواد الفضاء إلى قطع التيار الكهربائي عن أغلب الأجهزة في القطاع.

 

وكان من المقرر إطلاق المركبة الفضائية "Cygnus"بصاروخ "Antares" إلى الفضاء في الساعة الثامنة و42 دقيقة مساء 18 من الشهر الجاري (الساعة الخامسة و42 دقيقة صباح 19 الجاري بتوقيت موسكو) من المطار الفضائي بجزيرة "Wallops " بولاية فرجينيا.

ولكن في القطاع الأمريكي للمحطة الدولية جرى ايقاف عمل الشبكة A التي يدور فيها غاز الأمونيوم، نظرا لتجمدها، وبقيت الشبكة B فقط، والتي لا تلبي كافة المتطلبات، لذلك تقرر ايقاف عمل أغلب الأجهزة، حفاظا عليها وعلى حياة رواد الفضاء.

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على لسان ممثلها في موسكو جوش بايرلي أن رواد الفضاء قد يضطرون  للخروج إلى الفضاء الخارجي لإصلاح العطل، إذا لم يتمكن المهندسون من إصلاحه من الأرض، علما بأن هذا العطل لا يشكل أي خطر على حياة رواد الفضاء حاليا.

 

استنادا إلى مستجدات الوضع سيتقرر موعد إطلاق المركبة "Cygnus" التي تحمل أكثر من 1300 كلغ من المواد الغذائية والماء وقطع الغيار والمعدات والأجهزة لإجراء اختبارات وبحوث في مختلف المجالات العلمية، وكذلك موعد التحامها بالمحطة الفضائية الدولية. وفي طريق العودة ستحمل الفضلات من المحطة وتحترق عند دخولها الغلاف الجوي للأرض.

تجدر الإشارة إلى أن العطل في القطاع الأمريكي لا يمس القطاع الروسي ولا يهدد حياة رواد الفضاء الروس في المحطة.

المصدر: وكالة "نوفوستي" + RT