منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تقترح المساعدة في الحوار السياسي بأوكرانيا

أخبار العالم

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تقترح المساعدة في الحوار السياسي بأوكرانياالاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636409/

أعلن الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي لامبيرتو زانيير أن المنظمة يمكن أن تساعد في عملية الحوار السياسي بأوكرانيا في حال الضرورة.

أعلن الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي لامبيرتو زانيير يوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول أن المنظمة يمكن أن تساعد في عملية الحوار السياسي بأوكرانيا في حال الضرورة.

وقال زانيير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوجارا في أعقاب اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، قال إن "الحوار هو وسيلة للتعامل بين القوى السياسية، ولإجرائه ليست هناك حاجة الى دعم من الخارج، ويقام الحوار داخل المجتمع، لكن في حال ضرورة مساعدة هذه العملية، فإن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لن تتهرب من ذلك، وسيكون بإمكانها تقديم المساعدة".

وشدد زانيير على أن المنظمة لا تفرض ذلك على أوكرانيا.

من جانبه أشار كوجارا الى أن أوكرانيا لا تحتاج الى مساعدة وسطاء بعد، وأن الامكانيات للحوار لم تنفد. ولم يستبعد احتمال استفادة أوكرانيا من مساعدة الجهات الخارجية، في حال فشل الحوار.

وفي سياق آخر أشار كوجارا الى إحراز تقدم في تسوية النزاع بين مولدوفا ومنطقة ترانسنيستريا(بريدنستروفيا) المطالبة بالاستقلال عنها، وذلك أثناء ترؤس أوكرانيا لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي. وأعلن عن النية في تبني بيان بشأن تسوية اهذا النزاع في ختام الاجتماع الوزاري للمنظمة.

يذكر أن سكان منطقة ترانسنيستريا، وأغلبيتهم من الروس والأوكرانيين، طالبوا عشية انهيار الاتحاد السوفيتي بالانفصال عن جمهورية مولدوفا، خوفا من أن البلاد قد تنضم الى رومانيا المجاورة، وفي عام 1992 حاولت السلطات المولدوفية حل القضية بالقوة، مما أسفر عن فقدانها السيطرة على المنطقة. وتستمر حتى الآن مفاوضات لتسوية القضية بمشاركة روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بصفة وسطاء، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بصفة مراقبين، الى جانب طرفي النزاع.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون