"أحرار القلمون" يطالبون باطلاق ألف معتقلة بالسجون مقابل الراهبات.. وهن ينفين في تسجيل اختطافهن

أخبار العالم العربي

صورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636390/

أعلنت كتائب "أحرار القلمون" المسؤولة عن اختطاف الراهبات في معلولا بسورية أنها لن تفرج عنهن إلا بعد تنفيذ مطالبها، وأهمها إطلاق سراح ألف معتقلة من السجون السورية.

أعلنت كتائب "أحرار القلمون" المسؤولة عن اختطاف الراهبات في معلولا بسورية أنها لن تفرج عنهن إلا بعد تنفيذ مطالبها، وأهمها إطلاق سراح ألف معتقلة من السجون السورية.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" يوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول عن العضو في المكتب الاعلامي للكتائب المذكورة مهند أبو الفداء قوله أن "الراهبات في مكان آمن، ولكن لن يفرج عنهن إلا بعد تنفيذ مطالب عدة، أهمها الافراج عن ألف معتقلة سورية في سجون النظام السوري".

وأضاف ممثل هذه الجماعة أنه تم نقل مطالبها الى دمشق عبر الفاتيكان بعد إقامة اتصال بين الأم بيلاجيا من معلولا والفاتيكان.

الراهبات ينفين اختطافهن

هذا وبثت قناة "الجزيرة" القطرية تسجيل فيديو أظهر الراهبات في مكان مجهول قلن فيه انهن بخير وانهن 13 راهبة مع 3 مدنيين.

وأكدت الراهبات انه تم اخراجهن من الدير لانقاذهن من القصف الشديد، نافيات ان يكن قد اخرجن بدون رغبة منهن. ونوهن بالمعاملة الحسنة التي يلقينها في مكانهن الجديد.

وقالت احدى الراهبات: "عرضوا علينا انه سيكون هناك قصف شديد ويمكن ان نتأذى، فمن اجل سلامتنا يجب ان نترك الدير، فنزلنا وتابعنا المسير، فيما كان هناك قصف شديد جدا جدا ، ولكن السيارات (التي اقلتنا) كانت تسير بسرعة كبيرة حتى وصلنا الى مكان آمن".

وذكرت ثانية: "خرجنا من شدة القصف"، نافية ان يكون ذلك اختطافا، ومؤكدة انه تم نقلهن الى مكان آمن لانقاذهن من القصف.

وأكدت اخرى انهن لم يغادرن الدير الا بسبب القصف.

وطالبت احدى الراهبات من اطراف النزاع التوقف عن قصف الاماكن المقدسة.

يذكر ان كتائب "احرار القلمون" قد قدمت مطالبها مقابل الافراج عن الراهبات بشكل مشترك مع تنظيم "جبهة النصرة" الارهابي المرتبط بـ"القاعدة". ومن مطالبهما أيضا رفع الحصار عن مناطق الغوطة بريف دمشق التي يحاصرها الجيش السوري.

من جانبه قال مراسلنا في سورية إنه بحسب مصادر مطلعة ومقربة من الراهبات فان الصور التي بثت جاءت تحت التهديد خصوصا وان هناك قوى مسلحة وهي كتائب "أحرار القلمون" اعلنت انها اختطفتهن وتشترط اطلاق سراحهن مقابل الافراج عن 100 معتقلة في السجون الحكومية وفك الحصار عن الغوطة الشرقية، لذلك فان مصادر كنسية أكدت ان الراهبات قمن بهذه التصريحات وهن مرغمات.

نائب عن معلولا في البرلمان السوري: الأسير ليس له رأي

وفي حديث لقناتنا أكد عضو مجلس الشعب السوري عن بلدة معلولا محـمـود دياب أن هناك جهودا كثيفة تبذل للإفراج دون اي شروط عن الراهبات المخطوفات . وأشار إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن الراهبات محتجزات، وهن تحت ضغط كبير من الخاطفين، وقال: "من المعلوم أن الأسير ليس له رأي".

المصدر: RT + وكالات