مراسلتنا في رام الله: اختتام لقاء كيري وعباس بدون مؤتمر صحفي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636282/

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس برام الله يوم الخميس 5 ديسمبر/كانون الأول. وأفادت مراسلتنا بأن اللقاء المغلق انتهى بدون مؤتمر صحفي لهما.

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس برام الله يوم الخميس 5 ديسمبر/كانون الأول. وأفادت مراسلتنا بأن اللقاء المغلق انتهى بدون مؤتمر صحفي لهما.

وذكرت المراسلة أن الصحفيين كانوا بانتظار كيري وعباس خلال 4 ساعات، ولكن لم يكن هناك إلا ملخص سريع لجون كيري قال فيه أنه ناقش مع الجانب الفلسطيني الترتيبات الأمنية وضرورة الحفاظ على أمن اسرائيل وقيام الدولة الفلسطينية.

وتحدث الوزير الأمريكي عن الموضوع الأمني المعقد، وأكد على التزامات واشنطن بعملية السلام في المنطقة.

وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية الرسمية أن الرئيس عباس أكد لكيري أن هدف المفاوضات هو الوصول إلى تحقيق السلام القائم على مبدأ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأشار عباس إلى أن الاستيطان الذي تصر عليه الحكومة الإسرائيلية، يقوض الجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية لتحقيق نتائج إيجابية للمفاوضات الحالية. وأشاد بجهود الرئيس الأمريكي باراك أوباما لدفع عملية السلام الى الأمام.

عريقات: الصعوبات في المفاوضات ما زالت قائمة وسببها الاستيطان الاسرائيلي

من جانبه صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين في أعقاب لقاء كيري مع عباس بأن عملية السلام لا تزال في وضع صعب جدا ومعقد.

وفي معرض حديثه عن لقاء كيري مع الرئيس الفلسطيني قال عريقات إنه "تم استعراض كل الملفات من قبل كيري وطرحت أفكار في الشق الامني وفي كل الملفات الاخرى، ونأمل الزام اسرائيل واجبارها على وقف الاستيطان، لأن استمرار الاستيطان سبب كل هذه الصعوبات في المفاوضات، وهذه الصعوبات ما زالت قائمة".

وأكد عريقات أنه "يجب الغاء كل العطاءات الاستيطانية وأن تعلن اسرائيل بوضوح عن ذلك وخاصة عطاء بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة". وأضاف أن "النقاش الذي دار بين الرئيس والوفد الفلسطيني مع كيري ومساعديه كان معمقا وتمت فيه مناقشة كل القضايا"، موضحا ان الرئيس عباس "شدد على موضوع وقف النشاطات الاستيطانية وكل الممارسات الاسرائيلية".

المصدر:  RT+ "وفا"، "فرانس برس"

الأزمة اليمنية