القطط تعلمت تمييز الأصوات ومن ثم تجاهلها

العلوم والتكنولوجيا

القطط تعلمت تمييز الأصوات ومن ثم تجاهلها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635756/

تعلمت القطط خلال 10 آلاف سنة من التواصل مع الإنسان الكثير من الأمور المرتبطة بالبشر، ومنها القدرة على التمييز بين الأصوات، لكن القدرة المكتسبة مكنت القطط من تعلم تجاهلها أيضا.

تعلمت القطط خلال 10 آلاف سنة -هي عمر التواصل مع الإنسان- الكثير من الأمور المرتبطة بالبشر، ومنها القدرة على التمييز بين الأصوات، لكن القدرة المكتسبة مكنت القطط من تعلم مهارة أخرى هي كيفية تجاهل هذه الأصوات، وفقا لبحث أجراه العالم أتسوكو سايتو من جامعة طوكيو وزميله كادزوتاكا سينودزوكا من جامعة فلوريدا الجنوبية.

وحسب البحث الذي أجراه العالمان تم انتقاء 20 قطا وقطة بأعمار من عام واحد إلى 11، للتعرف على كيفية تفاعلها مع أصوات (لم تعتدها) لـ 4 متطوعين في غرفة مجاورة، ومقارنة ردود أفعال القطط على تفاعلها مع الأصوات المألوفة بالنسبة لها.

ورصد العالمان الطرق التي عادة تعبر بها القطط عن تعرفها على الأصوات كهز الذيل أو تحريك الرأس والأطراف والأذنين. وتوصل سايتو وسينودزوكا إلى استنتاج يفيد بأن القطط تتعرف على الأصوات التي اعتادت سماعها، وذلك من خلال رد فعل 15 قطة، بينما لم تحرك الـ 5 الأخرى ساكنا.

كما رأى العالمان شيئا مشتركا بين القطط الـ 20، وهو أنها لم تقم بأي حركة توحي برغبة في الاستجابة للصوت والتوجه إلى مصدره.

وحول هذه النتيجة قال العالمان إن الدراسة تظهر تجاهل القطط التام لأصحابها في حال كانت موجودة في مكان بعيد عن دائرة نظرها، على خلاف الكلاب على سبيل المثال، التي تستجيب لصوت صاحبها حتى وإن تناهى إلى مسامعها من مكان بعيد.

المصدر: RT+ "غيغامير"