بالفيديو.. روسيا تعرض روبوتا فضائيا يعدّ للأعمال المعقدة في الفضاء المكشوف

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو.. روسيا تعرض روبوتا فضائيا يعدّ للأعمال المعقدة في الفضاء المكشوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635235/

أفاد مركز قيادة الرحلات الفضائية الروسي بأن إنسانًا آليا (روبوت) ونموذجه الالكتروني ثلاثي الأبعاد (3D) قد عرض في مركز إعداد رواد الفضاء في إطار المؤتمر العلمي الدولي العاشر.

أفاد مركز قيادة الرحلات الفضائية  الروسي بأن إنسانًا آليا (روبوت) ونموذجه الالكتروني ثلاثي الأبعاد (3D) قد عرض في مركز إعداد رواد الفضاء في إطار المؤتمر العلمي الدولي العاشر الذي عقد يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني تحت عنوان "الرحلات الفضائية المأهولة" في ضواحي موسكو.

وقال ناطق باسم  المكتب الصحفي لمركز إعداد رواد الفضاء إن عرض النموذج يهدف إلى مواصلة دراسة إمكانات استخدام الروبوت الذي يجري التحكم فيه عن بعد من قبل واحد من رواد الفضاء، وذلك استنادا إلى ما يسمى بنظام محاكاة الحركات.

وقال الناطق إن اختبار الإنسان الآلي من طراز "سار – 401" ونموذجه ثلاثي الأبعاد الذي قامت شركة "تقنيات أندرويد" بتصنيعه أجري في سبتمبر/أيلول الماضي بمركز إعداد رواد الفضاء الروسي.

يذكر أن مبدأ التحكم في الإنسان الآلي طبقا لنظام محاكاة الحركات يستند إلى تكرار الروبوت لحركات العامل الذي يرتدي زيا يشبه بدلة يرتديها الروبوت، ويرسل العامل إلى الروبوت إشارات من سطوح بينية خاصة كي يقوم الأخير بمحاكاة حركاته. وتتيح هذه الطريقة للتحكم في الإنسان الآلي الفرصة لتنفيذ عمليات معقدة في الفضاء المكشوف من قبل رائد فضاء موجود داخل محطة فضائية أو مركبة فضائية أو من قبل عامل مقيم في مركز قيادة الرحلات الجوية.

جديد بالذكر أن المحطة الفضائية الدولية كانت قد استضافت على متنها روبوتين أمريكي وياباني، ناهيك عن روبوتات كروية تابعة للوكالة الفضائية الأوروبية.

 

المصدر: " RT " + "انترفاكس"

أفلام وثائقية