بولندا تقلل من فرص توقيع اتفاقية الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي

أخبار روسيا

بولندا تقلل من فرص توقيع اتفاقية الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبيوزير خارجية بولندا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634515/

اعتبر وزير خارجية بولندا رادوسلاف سيكورسكي ان فرص اوكرانيا في توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني تقل.

اعتبر وزير خارجية بولندا رادوسلاف سيكورسكي ان فرص اوكرانيا في توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني تقل.

ونقل قسم "اذاعة بولندا" الاوكراني اليوم الاربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني عن سيكورسكي قوله ان "اوكرانيا ارتكبت اخطاء جسيمة في هذه العملية. ولذلك، اذا كان علي اليوم تخمين ما اذا كانت ستوقع (الاتفاقية) في فيلنوس، فانا اعتبر ان الفرص اقل من 50%".

واقر الوزير البولندي في نفس الوقت بأن اوكرانيا فعلت الكثير من اجل الشراكة مع الاتحاد الاوروبي مثل الافراج عن عدة سياسيين معارضين من السجن، الا ان تنفيذ شرط الشراكة بما فيه حل مسألة اخلاء سبيل رئيسة الوزراء السابقة، زعيمة المعارضة يوليا تيموشينكا، فان اوكرانيا اجلته "حتى آخر دقيقة" حسب رأيه.

هذا وسيبحث البرلمان الاوكراني غدا الخميس (قبل اسبوع واحد من بدء قمة "الشراكة الشرقية" في فيلنوس حيث يخطط الاتحاد الاوروبي توقيع اتفاقية شراكة مع كييف في 28 نوفمبر/تشرين الثاني)، سيبحث مشروع قانون يسمح لتيموشينكا بالسفر الى الخارج للعلاج.

وقد رفض البرلمانيون الاوكرانيون عدة مرات مشروع قوانين تعطي امكانية لعلاج تيموشينكا في الخارج، في الوقت الذي يعتبر فيه حل "قضية تيموشينكا" أحد شروط الشراكة التي يجب على اوكرانيا، لتوقيع الاتفاق حولها، اتخاذ قانونين آخرين للتكامل الاوروبي يخصان النيابة العامة وقانون الانتخابات.

ولا يستثني المراقبون في حال عدم اتخاذ هذه القوانين الخميس عقد البرلمان الاوكراني اجتماعا استثنائيا كمحاولة اخيرة لاتخاذها قبل بدء القمة في فيلنوس.

رئيس الوزراء الاوكراني يؤكد من روسيا استمرار الاستعداد للقمة

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الاوكراني نيكولاي آزاروف ان كييف تستمر بالاستعداد للقمة في فيلنوس. وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الروسي دميتري مدفيديف والبيلاروسي ميخائيل مياسنيكوفيتش في سان بطرسبورغ اليوم: "نركز الآن على حل المشاكل الاقتصادية قبل كل شيء، في الوقت الذي تسير فيه الخطة الموضوعة للاستعداد لقمة فيلنوس بشكل طبيعي تماما".

وأضاف ان برلمان البلاد "يعمل على اتخاذ الوثائق المناسبة"، مشيرا الى ان الحكومة الاوكرانية تركز ايضا على تجهيز الميزانية لعام 2014، التي من المخطط ان يجري النظر فيها خلال اجتماع مجلس الوزراء في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

هذا وتقضي يوليا تيموشينكا عقوبة سجن مشكوك فيها بتهمة اساءة استخدام السلطة خلال التوقيع على عقود الغاز مع روسيا عام 2009.

وتنص اتفاقية الشراكة على اقامة منطقة تجارة حرة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي.

المصدر: "نوفوستي" + "ايتار-تاس" + "RT"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة