عدلي منصور: مصر تجري إعادة تقييم لعلاقتها مع الولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

عدلي منصور: مصر تجري إعادة تقييم لعلاقتها مع الولايات المتحدةالرئيس المصري المؤقت عدلي منصور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634259/

أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أن مصر تجري اعادة تقييم لعلاقاتها مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن حرص القاهرة على هذه العلاقات سيكون مرتبطا بقدر الحرص المتبادل من قبل واشنطن.

أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أن مصر تجري اعادة تقييم لعلاقاتها مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن حرص القاهرة على هذه العلاقات سيكون مرتبطا بقدر ما تبديه واشنطن من الحرص المتبادل.

وقال عدلي منصور في حديث للتلفزيون الكويتي يوم الاثنين 18 نوفمبر/تشرين الثاني إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارة الأخير للقاهرة قبيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، باعادة تقييم العلاقات هذه.

وأضاف الرئيس أنه حسب تقدير مصر، فان العلاقات المصرية الأمريكية أكبر بكثير من أن تختزل في ملف المساعدات، مؤكدا على حرص مصر على هذه العلاقات. وشدد على أن هذا الحرص سيكون مرتبطا بقدر ما تبديه الولايات المتحدة من الحرص المتبادل. وأكد على ثوابت السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو، وخاصة استقلالية القرار الوطني المصري، وتغليب المصلحة الوطنية على أي اعتبارات.

منصور: أي تصعيد عسكري في سورية سيكون له نتائج وخيمة على الشعب والدولة

وفي معرض حديثه عن الأزمة السورية ومؤتمر "جنيف-2"، شدد عدلي منصور على أن أي تصعيد عسكري سيكون له نتائج وخيمة على الشعب السوري والدولة، وأنه لن يؤدي إلا إلى سقوط مزيد من الضحايا.

وأشار الرئيس المصري المؤقت إلى أن بلاده ترى ضرورة منح الحل السياسي الفرصة كاملة، بما يحفظ وحدة أراضي سورية، ومن هنا يأتي تأييد مصر لانعقاد مؤتمر "جنيف-2". وشدد على أهمية التمييز ما بين النظام السوري والدولة السورية، مشيرا إلى أن تلك الأخيرة يجب أن تستمر وتبقى مع الحفاظ على وحدة أراضيها.

منصور: تم التطرق الى تعزيز التعاون مع روسيا في مجال الصناعات الثقيلة خلال زيارة لافروف وشويغو

وفي معرض تعليقه على تحركات الدبلوماسية الشعبية المصرية وزيارتها الأخيرة إلى مختلف الدول، وخاصة روسيا، قال منصور إنها تمثل دعما حقيقيا لجهود الحكومة المبذولة من جهات عدة في الدولة وعلى رأسها وزارة الخارجية، من أجل شرح حقيقة الأوضاع في مصر منذ ثورة 30 يونيو/حزيران، ودحض الأكاذيب التي تتبناها وتروج لها جهات داخلية وخارجية تسعى لعدم استقرار الأوضاع في مصر خدمة لأجنداتها المعادية للمصالح المصرية.

ولفت الرئيس المصري أيضا الى الزيارة الأخيرة لوزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو، وقال انه جرى التطرق خلالها إلى تعزيز وتدعيم التعاون المصري الروسي في مجال الصناعات الثقيلة.

وأدلى الرئيس المصري بهذا التصريح خلال زيارته للكويت، على هامش مشاركته في اعمال القمة العربية الافريقية الثالثة. والتقى الرئيس المصري المؤقت على هامش القمة بكل من أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، ونائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي، ورئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، وناقش معهم القضايا الدولية والاقليمية الملحة، بالاضافة الى العلاقات الثنائية.

المصدر: RT + "بوابة الاهرام"

الأزمة اليمنية