علي زيدان: 27 قتيلا وأكثر من 230 جريحا باشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633896/

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان عن مقتل 27 شخصا وإصابة 235 آخرين في أعمال العنف التي اندلعت بعد خروج مظاهرة بمنطقة غرغور في العاصمة الليبية طرابلس.

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان عن مقتل 27 شخصا وإصابة 235 آخرين في أعمال العنف التي اندلعت بعد خروج مظاهرة بمنطقة غرغور في العاصمة الليبية طرابلس يوم الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني، تنديدا بوجود ميليشيات مسلحة في المدينة.

وكان علي زيدان قد عبر عن أسفه وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا والمصابين في كلمة توجه بها إلى الشعب على خلفية هذه الأحداث. وقال "إن هذه الفواجع التي تتوالى يوما بعد يوم هي بسبب الاندفاع والتمترس وراء السلاح"، مشيرا إلى أن الحكومة الليبية قد سبق ونبهت إلى خطورة وجود السلاح خارج إطار قوات الجيش والشرطة.

ودعا زيدان كافة المليشيات المسلحة بدون استثناء الى مغادرة طرابلس فورا.

من جهته، تحدث وزير الصحة الليبي نور الدين دغمان عن سقوط ما لا يقل عن 31 قتيلا و285 جريحا جراء المواجهات.

وكان المسلحون المتمركزون في المنطقة قد فتحوا نيران أسلحتهم باتجاه المتظاهرين، فيما تحدث شهود عيان عن توجه أعداد كبيرة من الأرتال الأمنية استعدادا لاقتحام غرغور بعد تعثر الحل السلمي مع المسلحين، إضافة إلى تحليق الطيران الحربي فوق المنطقة.

وأضاف الشهود أنهم سمعوا أصوات انفجارات متتالية وتواصلا لاطلاق النار بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة. وقد ناشدت المستشفيات التي عجت بالمصابين المواطنين التبرع بالدم. هذا وخرجت مظاهرات في بنغازي ومدن ليبية عدة تضامنا مع أهالي طرابلس.

كما نقلت وسائل إعلام أنباء عن توجه مقاتلين من مدينة مصراتة إلى العاصمة لمساندة المجموعة المسلحة في غرغور.

هذا وقطع وزير الدفاع الليبي زيارته إلى الأردن بسبب الأحداث الجارية في طرابلس ليعود إلى بلاده.

الباحثة السياسية كريمة ميداني: الليبيون يتظاهرون للمطالبة بحقهم في العيش بسلام

قالت الباحثة السياسية كريمة ميداني في حديث لقناة "RT"، إن مفتي الديار الليبية صادق الغريان دعا إلى التظاهر السلمي للمطالبة بحق الشعب في العيش بسلام. وأضافت أن مؤسسات المجتمع المدني أصدرت بيانا حذرت فيه من تفاقم الوضع الأمني.

الصحفي نعيم العشيبي: بعض المشاركين في المظاهرة كانوا مسلحين

قال الصحفي نعيم العشيبي لقناة RT، إن المظاهرة في طرابلس بدأت سلمية للمطالبة بخروج التشكيلات المسلحة التي انتشرت في المدينة منذ سقوط نظام معمر القذافي.

وأضاف العشيبي أنه رغم سلمية المظاهرة إلا أن بعض المشاركين كانوا مسلحين بحكم انتشار السلاح في العديد من المدن الليبية، وقد وقع تبادل لإطلاق النار، وردت التشكيلات المسلحة بشكل كثيف.

الصيداوي: الأحداث في ليبيا قابلة للتصعيد

واعتبر مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية رياض الصيداوي أن الأحداث في ليبيا قابلة للتصعيد وسببها انهيار الدولة وجيشها. وذكر أن انتشار السلاح في البلاد يؤدي إلى تهديد يومي للأمن فيها.

المحلل السياسي حافظ الشروي: أحداث العنف جاءت نتيجة لصراع أطراف مسلحة ولضعف الحكومة

قال المحلل السياسي حافظ الشروي في حديث لقناة "RT"، إن هذه الأحداث التي وقعت بعد تجمع أهالي طرابلس ونشطاء من منظمات المجتمع المدني عقب صلاة الجمعة للتظاهر والمطالبة بخروج المسلحين من مدينة طرابلس، جاءت نتيجة لضعف الحكومة ولصراع أطراف قوية ومسلحة.

المصدر: RT + وكالة الأنباء الليبية

الأزمة اليمنية