العلماء البريطانيون يكتشفون سبب عدم وجود البنكرياس لدى بعض الناس

الصحة

العلماء البريطانيون يكتشفون سبب عدم وجود البنكرياس لدى بعض الناس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633279/

كشف علماء جامعة بريطانية عن مسؤولية ما يسمونه بـ "المادة المظلمة" في الحمض النووي عن عدم وجود البنكرياس لدى عدد من الناس.

كشف علماء جامعة بريطانية عن مسؤولية ما يسمونه بـ "المادة المظلمة" في الحمض النووي عن عدم وجود البنكرياس لدى عدد من الناس.

 من المعروف أن الأطفال الذين ولدوا بتشوه في البنكرياس يعانون من مرض السكري وأمراض في الجهاز الهضمي. وكان يفترض سابقا أن سبب ذلك يعود إلى ما يسمى بـ "جزيء سيء"، غير أن العلماء البريطانيين اكتشفوا أن هذه الحالة تسببها تحولات في "المادة المظلمة" أو "الأجزاء المظلمة" في الحمض النووي، والتي لا تحتوي على رمز خاص يشكل 99% من جينوم الإنسان. في الوقت نفسه تتحمل هذه المادة المظلمة المسؤولية عن تشغيل الجينات وقت الضرورة في أجزاء معينة من الجسد.

 

وأشار الدكتور مايك ويدون المعلم في جامعة إيكسيتير البريطانية إلى أن الباحثين كشفوا بفضل التكنولوجيات الحديثة في مجال الأبحاث الجينية ستة أنواع مختلفة من التحولات في المادة المظلمة لدى الناس الذين يعانون من تشوه البنكرياس.

 وذكر البروفيسور إيندريو هاتيرسلي أن هذا الاكتشاف يسمح بفهم كيفية عمل البنكرياس، الأمر الذي سيساعد فيما بعد في معالجة مرض السكري.

 يذكر أن البنكرياس يلعب دورا هاما في تنظيم نسبة السكر في الدم وينتج هورمون الإنسولين  وكذلك الأنزيمات التي تساعد في هضم الطعام.

أفلام وثائقية