الجربا: مشاركة الائتلاف في "جنيف -2" مرتبطة بجدول زمني محدد لرحيل نظام الأسد

أخبار العالم العربي

الجربا: مشاركة الائتلاف في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632516/

قال رئيس الإئتلاف الوطني السوري أحمد الجربا إن الائتلاف "لن يشارك في جنيف 2 إلا بشرط نقل السلطة كاملة"، كما أشار إلى أن الائتلاف لن يشارك في حال حضور إيران".

قال رئيس الإئتلاف الوطني السوري أحمد الجربا إن الائتلاف "لن يشارك في جنيف 2 إلا بشرط نقل السلطة كاملة"، مضيفا أن الائتلاف لن يشارك أيضا في حال حضور إيران المؤتمر.

وقال الجربا في اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ يوم الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني في القاهرة إن الشعب السوري يواجه "نظام الملالي" ونقاوم إحتلالا لا يرحم.

وطالب الجربا بقرار لمد المعارضة السورية بالسلاح، متعهدا بعدم وصول هذا السلاح إلى الايدي الخطأ.

نبيل العربي: ندعو إلى الاستجابة لتطلعات الشعب السوري

من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إلى الاستجابة لتطلعات الشعب السوري، مطالبا مجلس الأمن الدولي باتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف القتال في سورية.

وصرّح بأن " جنيف -2 " هو الخيار الوحيد الممكن للخروج من الأزمة.

كما أكد العربي على أن "الجامعة العربية تعمل على تحسين أوضاع اللاجئين السوريين في الدول المضيفة"، داعيا إلى "حقن دماء السوريين وهذا الموضوع تزداد أهميته كل يوم"، مشيرا إلى أنه "كل يوم تأخير عن تحقيق الحل السياسي يموت فيه عدد من السوريين".

تجدر الاشارة الى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب عقد في القاهرة برئاسة ليبيا، لبحث موقف "الائتلاف السوري" المعارض من تطورات الأوضاع في سورية ومن مؤتمر " جنيف -2" المزمع عقده في وقت لاحق من هذا الشهر.

وزير الخارجية القطري يدعو إلى تسريع عملية الانتقال السياسي في سورية

أشار وزير الخارجية القطري خالد العطية إلى أن "الشعب السوري لا يزال ينتظر من الأمة أكثر من ذلك، فلم يعد مقبولا التباطؤ في تحقيق تطلعات الشعب السوري المشروعة"، مطالبا بـ"تسريع عملية الإنتقال السياسي في سورية للحفاظ على وحدة هذه البلاد أرضاً وشعباً وسيادة ووقف إراقة الدماء".

وأضاف في كلمة له خلال الإجتماع، أن "الأزمة السورية تعد من أكبر المآسي في تاريخ البشرية"، داعيا إلى "موقف غربي قوي وموحد، فلا ينبغي أن يكون عقد مؤتمر جنيف -2 فرصة أخرى للتسويف والمماطلة، بل يتعين تحقيق إرادة الشعب السوري بالتوصل إلى تسوية عاجلة عبر إنشاء سلطة إنتقالية تُنقل إليها كافة الصلاحيات لوضع حد نهائي لهذه الأزمة".

المصدر: RT