الخارجية الروسية: روسيا وقطر تؤكدان على أهمية تنسيق الجهود الدولية لتسوية الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: روسيا وقطر تؤكدان على أهمية تنسيق الجهود الدولية لتسوية الأزمة السورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632092/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا وقطر أكدتا على أهمية تنسيق الجهود الدولية لتسوية الأزمة السورية في اطار مؤتمر "جنيف-2".

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها صدر في أعقاب لقاء المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع مساعد وزير الخارجية القطري علي بن فهد الهاجري بموسكو يوم الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول أن الجانبين أكدا على أهمية تنسيق الجهود الدولية لتسوية الأزمة السورية في اطار مؤتمر "جنيف-2".

وجاء في بيان الخارجية أنه اثناء مناقشة الوضع في سورية جرى التأكيد على "الأهمية الخاصة للجهود المنسقة للمجمع الدولي الرامية الى تسوية الأزمة السورية سياسيا بأسرع ما يمكن على اساس تنفيذ بيان جنيف الصادر في 30 يونيو/حزيران عام 2012 وفي اطار مؤتمر "جنيف-2".

وأعير اهتمام خاص خلال المشاورات بين بوغدانوف والهاجري لعمليات التحول في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بما في ذلك مصر وليبيا والعراق واليمن. وشدد الجانب الروسي بهذا الخصوص على ضرورة أن تحل شعوب المنطقة كافة مشاكلها بأنفسها بدون أي تدخل خارجي.

الخارجية الروسية: روسيا وقطر تؤكدان السعي الى تنشيط الحوار السياسي الثنائي

وورد في البيان كذلك أن بوغدانوف والهاجري ناقشا بالتفصيل كافة مسائل العلاقات الروسية القطرية. وأكد الجانبان على السعي الى تنشيط الحوار السياسي الثنائي على مختلف المستويات، والاستخدام الكامل للامكانيات المتوفرة لتعزيز التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والمصرفية والاستثمارية، بالاضافة الى قطاع الطاقة.

وجرت كذلك مناقشة آفاق التعاون في اطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي الذي من المقرر أن تعقد الجولة الوزارية الثالثة منه قبل نهاية العام الجاري في المنامة. وفي هذا السياق تم تناول موضوع ضمان الأمن الجماعي في منطقة الخليج العربي، بما في ذلك الاخذ بعين الاعتبار المشروع الذي طرحته روسيا بهذا الخصوص.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية