اختبار نموذج تجريبي خامس لمقاتلة "تي – 50" الروسية من الجيل الخامس

العلوم والتكنولوجيا

اختبار نموذج تجريبي خامس لمقاتلة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631839/

صرح ممثل عن شركة "سوخوي" للصحفيين أن النموذج التجريبي الخامس لمقاتلة "تي – 50" الروسية من الجيل الخامس حلق يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في سماء مدينة كومسومولسك على الآمور.

صرح ممثل عن شركة "سوخوي" الروسية للصحفيين أن النموذج التجريبي الخامس لمقاتلة "تي – 50" الروسية الواعدة من الجيل الخامس حلق يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في سماء مدينة كومسومولسك على الآمور، وذلك بعد أن أقلعت من مدرج مطار شركة "سوخوي" الواقع في ضواحي المدينة.

 

 

 وأفاد قائد سلاح الجو الروسي فيكتور بونداريف بأن اختبار أنظمة الأسلحة للمقاتلة على وشك الانتهاء وأن المقاتلة الجديدة ستدخل في أواخر العام الجاري في حوزة سلاح الجوي لإجراء الاختبارات الجوية بمشاركة طياري سلاح الجو.

وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف قد اطلع على هذه الطائرة الحديثة خلال زيارته التفقدية الأخيرة لمدينة كومسومولسك على الآمور.

يذكر ان أول تحليق اختباري لطائرة "تي – 50 باك أف آ" للجيل الخامس أجري في 29 يناير/كانون الثاني عام 2010.

وتمتلك الطائرة قدرة على التخفي وهي ليست الميزة الوحيدة، التي تتفوق فيها "تي-50" على نظيرتها الأمريكية. فهي أقل وزنا وتستطيع اختراق حاجز الصوت بسرعتها الفائقة، وتقطع بها مسافات كبيرة تصل الى أكثر من 5 آلاف كيلومتر، في حال تزويدها بالوقود مرتين في الجو، وتستطيع الإقلاع والهبوط على مدرجات بطول 350  مترا، إذا اقتضى الأمر.

 المميز في هذه الطائرة أيضا أنها تستطيع التحليق بسرعة عالية ، ثم التوقف التام بشكل عامودي. ومن هذه الوضعية يمكن للطائرة أن تهبط كما لو أنها تهوي وعلى الارتفاع المطلوب تعود لتحلق من جديد لتنفيذ مهمات قتالية متعددة.

وتستطيع مقاتلة  "تي-50" اكتشاف الأهداف المعادية على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ومتابعة 60 هدفا في آن واحد، وتستطيع تدمير 16 هدفا دفعة واحدة في آن واحد معتمدة على تقنية الليزر العالية. وبوسعها حمل أكثر من 7 أطنان من الذخيرة جميعها مخبأة في جسم الطائرة، ما يقلل من قدرة الرادارات على اكتشافها.

 

المصدر: RT + وكالات روسية