لوكاشيفيتش: تحديد موعد "جنيف -2" من اختصاص الأمين العام للأمم المتحدة وليس المسؤولين السوريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630788/

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن تحديد موعد عقد مؤتمر "جنيف -2" من اختصاص الأمين العام للأمم المتحدة وليس المسؤولين السوريين.

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن تحديد موعد عقد مؤتمر "جنيف -2" من اختصاص الأمين العام للأمم المتحدة وليس المسؤولين السوريين.

وقال لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي يوم الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول، إن الأهم في الأمر ليس تحديد موعد عقد هذا المؤتمر الدولي وإنما التحضير له، مؤكدا على أهمية ضمان تمثيل المعارضة السورية في "جنيف 2".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن فكرة توحيد المعارضة السورية في إطار الائتلاف الوطني المعارض تلاشت تقريبا، مضيفا أن الائتلاف الوطني ليس موحدا ويضم جماعات بمواقف مختلفة.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد على عدم المماطلة في عقد هذا المؤتمر.

كما أكد الدبلوماسي الروسي تزايد إدراك أهمية دور إيران في تسوية الأزمة السورية وضرورة مشاركة طهران في مؤتمر "جنيف 2"، إلا أنه أشار إلى عدم وجود علاقة بين المفاوضات بين طهران واللجنة السداسية وعقد "جنيف 2".

روسيا ترحب بمشاركة سورية الكاملة في معاهدة حظر السلاح الكيميائي

من جهة أخرى أعلن لوكاشيفيتش أن موسكو ترحب بمشاركة سورية بشكل كامل في معاهدة حظر السلاح الكيميائي.

وأكد أن انضمام دمشق إلى هذه الاتفاقية الدولية أصبحت خطوة مهمة سمحت بتخفيض مستوى التوتر الدولي حول سورية وبتجنب السيناريو العسكري لتطور الأحداث في هذا البلد.

وقال لوكاشيفيتش إن دمشق تبدي منذ أكثر من شهر انفتاحها واستعدادها للتعاون مع منظمة حظر السلاح الكيميائي، مؤكدا أنه يجب على المعارضة السورية هي الأخرى أن تلتزم بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118.

لوكاشيفيتش: روسيا تنظر بتعاطف إلى طلب مجموعة من المسيحيين السوريين منحهم الجنسية الروسية

وقال لوكاشيفيتش أن موسكو تنظر بتعاطف وتضامن إلى توجه مجموعة من المسيحيين السوريين بطلب منحهم الجنسية الروسية، مؤكدا أن روسيا تدعم ضرورة الحفاظ على التنوع الثقافي في سورية وضمان السلام بين مختلف الطوائف هناك.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن نشاط الإرهابيين في سورية خطر جدا من حيث الحفاظ على السلام في سورية، مضيفا أن الخطر الإرهابي يهدد أمن المنطقة.

وأكد لوكاشيفيتش تضامن روسيا أخلاقيا مع مطالب المسيحيين السوريين إلا أنه قال إن اتخاذ قرار بشأن منحهم الجنسية الروسية هو من اختصاص القيادة العليا في روسيا.

المزيد في إفادة مراسلة "RT"

سيرغي فيلاتوف: المعارضة السورية المفككة تتسبب في تأخير عقد "جنيف 2"

وقال سيرغي فيلاتوف الكاتب والمحلل السياسي في مجلة "الحياة الدولية" من موسكو إن مشكلة تأخير عقد مؤتمر "جنيف 2" تكمن في غياب وحدة مواقف المعارضة السورية وكذلك محاولة بعض جماعات المعارضة المتاجرة بشروط مشاركتها في هذا المؤتمر.

المصدر: RT