هولندية ترأس مجموعة نزع السلاح الكيميائي السوري

أخبار العالم العربي

هولندية ترأس مجموعة نزع السلاح الكيميائي السوري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630444/

قرر الأمين العام للأمم المتحدة تعيين الهولندية سيغريد كاغ رئيسة للبعثة المشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمكلفة بتدمير الترسانة الكيميائية السورية.

قرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين الهولندية سيغريد كاغ رئيسة للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمكلفة بتدمير الترسانة الكيميائية السورية.

وأرسل الأمين العام الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول رسالة بهذا الخصوص لمجلس الأمن الدولي الذي يفترض أن يوافق على هذا التعيين يوم الأربعاء.
وكان مجلس الأمن قد وافق الأربعاء الماضي على مقترح تقدم به الأمين العام يقضي بتشكيل "بعثة مشتركة" من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يرأسها "منسق مدني خاص".

وباختياره امرأة لهذا المنصب ستصبح فان كاغ بعد موافقة مجلس الأمن على تعيينها "المنسقة المدنية الخاصة" للبعثة المشتركة إلى سورية. وهي تبلغ من العمر 52 عاما وتتكلم الانكليزية والفرنسية والالمانية والعربية.

واليوم تعمل في سورية مجموعة طليعية مشتركة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة قوامها 60 شخصا. وكان مجلس الأمن الدولي قد صادق الأسبوع الماضي على اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة بتشكيل هذه المجموعة التي يمكن زيادة عدد أعضائها إلى 100 شخص.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فازت بجائزة نوبل للسلام لعام 2013. وقد تأسست عام 1997 وتتخذ لاهاي مقرا لها، وهي مكلفة بتطبيق اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية المبرمة في 13 كانون الثاني/يناير 1993.

المصدر: RT + "فرانس برس"