روحاني: يجب ألا تمتلك أي دولة سلاحا نوويا

أخبار العالم

روحاني: يجب ألا تمتلك أي دولة سلاحا نووياالرئيس الايراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628749/

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أمام الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول أنه يجب ألا تمتلك أي دولة في العالم سلاحا نوويا.

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أمام الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول أنه يجب ألا تمتلك أي دولة في العالم سلاحا نوويا.

وقال الرئيس الايراني في اجتماع للجمعية العامة مكرس لقضية نزع السلاح النووي إنه "ليست هناك يد سليمة" لهذا السلاح الخطير.

ولفت روحاني الى أن اسرائيل التي تعتبر الدولة الوحيدة بالمنطقة التي ليست طرفا في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، يجب أن تنضم الى هذه المعاهدة بدون أي مماطلة. وأضاف أن كل الأنشطة النووية بالمنطقة يجب أن تكون خاضعة لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد روحاني على ضرورة إرغام الدول التي تمتلك الأسلحة النووية على عدم تحديث ترساناتها، ومن ثم التخلص منها. وقال إن "استخدام وامتلاك الأسلحة النووية يعارض ميثاق الامم المتحدة، وللأسف لقد شلت الجهود على مدى 4 عقود لنزع الاسلحة النووية من الشرق الاوسط"، حسبما نقلت عنه قناة "العالم" التلفزيونية الايرانية.

وأشار الرئيس الايراني الى أنه طالما لا تزال الدول تمتلك أسلحة نووية، سيبقى قائما  خطر استخدامها وانتشارها، وأن الحل الوحيد هو التخلص منها بشكل كامل.

ودعا الى الاستثمار في مكافحة الفقر والأمراض ومحو الأمية بدلا من الاسلحة النووية، مشيرا الى أن منظمة الأمم المتحدة يجب أن تعمل من أجل السلام.

المصدر: "روسيا اليوم" + قناة "العالم"، وكالات