بدائل السكر تمنح المذاق الحلو فقط لكنها تعجز عن خداع المخ

العلوم والتكنولوجيا

بدائل السكر تمنح المذاق الحلو فقط لكنها تعجز عن خداع المخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628556/

كشفت دراسة أن بدائل السكر لا تعوض عنه، إذ أن التقليل من تناول السكر يؤدي إلى شعور جسم الإنسان تدريجيا بنقص في مادة الـ "دوبامين"، مما يعني أن البدائل عاجزة عن خداع المخ.

كشفت دراسة أن بدائل السكر لا تعوض عنه، إذ أن التقليل من تناول السكر يؤدي إلى أن جسم الإنسان يبدأ يشعر تدريجيا بنقص في مادة الـ "دوبامين" الموجودة في السكر.

تعني نتائج هذه الدراسة أن بدائل السكر تلبي الحاجة بالحصول على مذاق معين، لكنها تعجز عن خداع المخ الذي لا يتفاعل مع الطعم بل مع الطاقة التي لا يجدها في البديل، مما يدفع الإنسان لاحقا إلى تناول المزيد من السكر.

أُجريت هذه الدراسة في جامعة يل الأمريكية، حيث خضعت فئران مختبرية لتجربة، سًمح لها باختيار بدائل السكر أو السكر عند شعورها بالجوع، ليرصد العلماء اختيار الفئران السكر، علما أن الرائحة المنبعثة من الوعاء الذي يحتوي على البديل كانت أقوى وطعمها أكثر حلاوة.  

هذا وينصح الأخصائيون باللجوء إلى السكر وبدائله في آن واحد، أو بتناول السكاكر بين الحين والآخر، وذلك للحد من تناول السكر من جهة، ولتلبية حاجة المخ لمادة الـ "دوباين" الكيميائية والمهمة بالنسبة لجسم الإنسان، لدورها المهم بمنحه الشعور بالارتياح والسعادة، علاوة على أنها من مجموعات النواقل العصبية.

المصدر: مواقع علمية روسية