علماء الفلك يكتشفون آثار انفجار هائل وسط مجرتنا

الفضاء

علماء الفلك يكتشفون آثار انفجار هائل وسط مجرتنا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628518/

توصل علماء الفلك الى انه قبل مليوني سنة حدث انفجار هائل في مركز مجرتنا، عند الثقب الاسود ذو الكتلة الكبيرة. واكتشفت اثار الانفجار في سحابة ماجلان الكبيرة المجاورة لمنظومة كواكبنا.

توصل علماء الفلك الى انه قبل مليوني سنة حدث انفجار هائل في مركز مجرتنا، حيث يوجد الثقب الاسود ذو الكتلة الكبيرة. واكتشفت اثار الانفجار في سحابة ماجلان الكبيرة المجاورة لمنظومة كواكبنا.

لقد اكتشفت الثقوب السوداء ذات الكتلة الكبيرة في مراكز العديد من المجرات، حيث تزيد كتلتها بـ 18 مليار مرة على كتلة الشمس. ويعتقد العلماء، بانه يوجد مثل هذا الثقب في مركز مجرتنا ، حيث يكشف عن وجوده خلال موجات الراديو والاشعة فوق الحمراء والاشعة السينية واشعاعات غاما، ويعرف الثقب بـ "القوس A* - Sagittarius A*".

تزداد شدة الاشعاع عندما يبتلع الثقب الاسود سحابة الغاز، ولكن خلال عشرات السنين الماضية اكتشف انه في مركز درب التبانة حدثت كوارث اضخم من ذلك.

وبعد ان درست مجموعة علماء من جامعة سدني تيار ماجلا – سحابة غازية، اكتشفت ان الغاز يشع بصورة مفاجئة طاقة هائلة على شكل اشعة فوق البنفسجية. وبما انه لا يمكن ان يسبب اشعاع النجوم في السابق وحاليا هذا الانحراف، لذلك فان هذا التوهج الشديد سببه انفجار هائل جدا بالقرب من الثقب الاسود في مركز درب التبانة. ويقول العالم فيليب ميلوني من جامعة كولورادو "إن هذا يشير الى الانفجار الهائل في مركز مجرتنا".

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"