تناول الأطفال رقائق البطاطا المقلية يؤدي إلى تغير في القدرة العقلية لديهم

العلوم والتكنولوجيا

تناول الأطفال رقائق البطاطا المقلية يؤدي إلى تغير في القدرة العقلية لديهم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628409/

لطالما حذر العلماء من خطر تناول رقائق البطاطا المقلية (تشيبس)، لما تشكله من تهديد لصحة القلب. لكن أبحاثا جديدة خلصت إلى أن تناول الطفل للتشيبس يؤثر سلبا على تطور قدراته العقلية.

لطالما حذر العلماء من خطر تناول رقائق البطاطا المقلية "تشيبس"، لما تشكله من تهديد لصحة القلب والأوعية الدموية، علاوة على أن تنولها يؤدي إلى زيادة الوزن والحساسية. خضعت رقائق التشيبس إلى دراسة حديثة كشفت عن خطر تمثله على صحة الأطفال.

فبحسب هذه الدراسة التي أُجريت في جامعة بريستول البريطانية فإن تناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و4 أعوام رقائق البطاطا المقلية (التشيبس) يؤثر سلبا على تطور قدراتهم العقلية في المستقبل.

هذا ويؤكد العلماء المشرفون على هذه الدراسة أن تناول التشيبس يتسبب بخلل في عمل المخ، وينعكس ذلك بضعف في الذاكرة وبتراجع القدرة على التركيز، بالإضافة إلى تغير سلبي في سلوك هؤلاء الأطفال.

ويعزو العلماء هذه النتائج إلى تأثير الدهون المشبعة التي تحتويها البطاطس المقلية على المخ.

إلى ذلك يُشار إلى أن التشيبس تحول بالنسبة للكثير من الأطفال الى مثابة الوجبة الرئيسة وغير الرئيسة خلال اليوم، سيما وأن الشركات المنتجة له تحرص على أن تغلفه في أكياس براقة وبألوان زاهية، علاوة على أن المنتج هو في كثير من الحالات ليس سوى نشاء مزود بمقويات النكهة التي تجعله جذابا للطفل حتى درجة الإدمان.

كما يدعو المهتمون أولياء الأمور إلى الحرص على عدم الخضوع لرغبات أطفالهم مهما كان إلحاحهم قويا، وذلك كي يتسنى لهم السيطرة على الأمر بحيث لا يتحملون مسؤولية الضرر الذي يلحقه التشيبس بهم الآن ولاحقا.

المصدر: "روسيا اليوم" + "روسفيرلاغ"