دوري الأبطال يبدأ بمباريات من العيار الثقيل

الرياضة

دوري الأبطال يبدأ بمباريات من العيار الثقيل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627721/

سيكون عشاق كرة القدم على موعد الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول، مع انطلاق الموسم الجديد لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي تعتبر واحدة من أقوى البطولات الكروية بالعالم، إن لم تكن الأقوى.

سيكون عشاق كرة القدم على موعد الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول، مع انطلاق الموسم الجديد (2013-2014) لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي تعتبر واحدة من أقوى البطولات الكروية في العالم، إن لم تكن الأقوى على الاطلاق.

وستشهد المرحلة الأولى من البطولة مباريات مثيرة، خاصة بعد سوق الانتقالات الصيفية الماضية التي أسفرت عن صفقات قياسية، وانتقال بالجملة لبعض النجوم والمدربين على حد سواء.

فسيبدأ فريق بايرن ميونيخ الألماني مشوار الدفاع عن اللقب، بمواجهة ضيفه فريق تسيسكا موسكو حامل لقب بطل الدوري الروسي الممتاز.

ويسعى العملاق البافاري بقيادة مدربه الجديد الإسباني بيب غوارديولا إلى الاحتفاظ بلقب البطولة، ليرفع رصيده إلى 6 ألقاب، ويصبح أول فريق يدافع عن اللقب في هذه البطولة المرموقة منذ عام 1980 عندما أحتفظ فريق نوتينغهام فوريست الانكليزي باللقب للمرة الثانية على التوالي.

وكان بايرن ميونيخ قد توج باللقب في العام الماضي على حساب بوروسيا دورتموند غريمه التقليدي في البوندسليغا، ليحقق ثلاثية "نادرة" في تاريخه، (لقب الدوري والكأس المحليين، إضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا) بقيادة مدربه السابق المخضرم يوب هاينكيس.

أما فريق ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي للبطولة برصيد (9 ألقاب)، فسيكون في "موقعة الجحيم" ضد مضيفه فريق غلطة سراي التركي على ملعب "تورك تيليكوم آرينا علي سامي ين كومبليكس" علي سامي ين سابقاً.

ويبحث الفريق الملكي عن لقبه اليوبيلي العاشر، والثاني في الألفية الثالثة، وقد أجرى تغييرات كثيرة في صفوفه في سوق الانتقالات الماضية، حيث تعاقد مع الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق، بعد عودة البرتغالي جوزيه مورينيو "السبيشل وان" إلى ملعب "ستامفورد بريدج" معقل فريق تشيلسي الانكليزي، حامل لقب بطل الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وأبرم ريال مدريد أضخم صفقة في تاريخ كرة القدم، بتعاقده مع الويلزي غاريث بيل نجم فريق توتنهام الانكليزي السابق، بالرغم من أن رئيس الفريق الملكي فلورنتينو بيريز أكد بأن صفقة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو هو الأغلى في العالم حتى الآن، عندما انتقل إلى أسوار "سانتياغو برنابيو" في عام 2009 قادماً من مانشستر يونايتد مقابل 94 مليون يورو.

كما ضم الميرنجي لاعبين آخرين إلى صفوفه أبرزهم اللاعب الشاب فرانسيسكو ألاركون سواريز "إيسكو" القادم من فريق ملقا.

ولكن في المقابل، فرط الفريق الملكي بلاعبين كبار أبرزهم صانع ألعاب المنتخب الألماني مسعود أوزيل الذي انتقل إلى صفوف فريق أرسنال الانكليزي، مقابل 66 مليون دولار، إضافة إلى المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغوايين والمدافع راؤول البيول اللذين انتقلا إلى نابولي الايطالي.

في حين باريس سان جيرمان الذي تعاقد مع المدرب لوران بلان، خلفاً لكارلو انشيلوتي، فسيحل ضيفاً "ثقيل الظل" على فريق أولمبياكوس اليوناني العنيد.

وسيخوض قطبا مدينة مانشستر الكروي، يونايتد بطل البريمير ليغ، ووصيفه سيتي مشوارهما في الموسم الجديد لدوري الابطال، تحت قيادة مدربيهما الجديدين الاسكتلندي ديفيد مويس، والتشيلي مانويل بليغريني على التوالي.

ففريق مانشستر يونايتد يخوض موسمه الأول منذ عام 1986، بدون مدربه الاسطورة الاسكتلندي سير أليكس فيرغسون الذي وضع حداً لمسيرته كمدرب، بعد منذ 27 عاماً من العطاء والبطولات مع الشياطين الحمر، حيث أنهى احتكار ليفربول على الكرة الانجليزية ووضع المان يونايتد مكانه، ليقود النادي لفترة ذهبية من النجاحات من بينها الحصول على 13 لقبا في الدوري الممتاز، و 5 ألقاب في كأس الاتحاد الإنكليزي، وأربعة ألقاب في كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة، وعلاوة على ذلك قاد الفريق للفوز بلقبين في دوري أبطال أوروبا إضافة إلى لقب بطولة العالم للأندية.

واحتفظ مانشستر يونايتد بتشكيلته الاساسية، كما أنه لم يجر أي تغيير آخر يذكر سوى التعاقد مع البلجيكي مروان فيلايني لاعب ايفرتون السابق، مقابل 43 مليون دولار.     

أما فريق مانشستر سيتي الذي تولى تدريبه بليغريني بدلاً من الايطالي روبيرتو مانشيني، فقد تعاقد مع عدة لاعبين أبرزهم الاسبانيان خيسوس نافاز و الفارو نيغريدو، والمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش.

وسيلعب الشياطين الحمر مع ضيفه باير ليفركوزن الألماني، بينما سيحل السيتي ضيفاً على فريق فيكتوريا بلزن التشيكي.

وستقام مبارتان أخريان ايضاً في سهرة الثلاثاء، ولكن ربما بأخف درجة من الإثارة والقوة مقارنة بالمباريات الست الأخرى، والأولى بين بنفيكا البرتغالي وضيفه أندرلخت البلجيكي، والثانية بين ريال سوسييداد الإسباني مع شاختيور دونيتسك الأوكراني.

وتستكمل منافسات الجولة الأولى للبطولة يوم الأربعاء المقبل بثماني مباريات أخرى.

 المصدر: "روسيا اليوم"