قطة شيرازية .. "رائدة" فضاء إيرانية جديدة

الفضاء

قطة شيرازية ..
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627577/

أوردت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية أن المعلومات الأولية تفيد بأن إيران تخطط لإرسال قطة شيرازية إلى الفضاء

أوردت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية أن المعلومات الأولية تفيد بأن إيران تخطط لإرسال قطة شيرازية إلى الفضاء، الأمر الذي يجعل ممثلة فصيلة القطط هذه تشغل مرتبة الشرف في مجموعة رائدات الفضاء من الحيوانات.

أعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم وكالة الفضاء الإيرانية محمد أبراهيمي الذي لم يذكر أي شيء آخر حول خصائص هذه الرحلة المخطط لها. ومن المعروف أن عمليات إطلاق الحيوانات إلى الفضاء تعتبر جزء من برنامج يتم اعداده لإرسال أول رائد فضاء إيراني إلى المدار عام 2018.

وكانت فأرة وسلحفاة وديدان قد سبقت القطة في الوصول إلى المدار الفضائي، حيث أطلقت في حاوية خاصة أمنت عودتها سالمة إلى الأرض. وقد أصبح أطلاق سفينتين فضائيتين مع قردين على عام 2011 وعام 2013 اختراقا فعليا لإيران في هذا المجال. وقد لقي القرد الأول مصرعه نتيجة لعطل، وقد أشارت المصادر الرسمية أنه على الرغم من وفاة الحيوان فان الاهداف الاساسية للإطلاق قد تحققت. وقد عاد القرد الثاني إلى الأرض سالما. وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد صرح آنذاك أنه مستعد لأن يكون أول إنسان يرسل إلى المدار في إطار البرنامج الفضائي الإيراني.

المصدر: الوكالة الإيرانية للأنباء  

 

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب