صادرات العراق من النفط تبلغ 2.5 مليون برميل يوميا

مال وأعمال

صادرات العراق من النفط تبلغ 2.5 مليون برميل يوميا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627038/

اكد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي يصدر حاليا 2.5 مليون برميل من النفط يوميا. فيما بلغ انتاج الذهب الأسود في البلاد 3.25 مليون برميل.

اكد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قبيل اجتماع لوزراء النفط الآسيويين في سيئول اليوم 11 سبتمبر/أيلول ان العراق يصدر حاليا 2.5 مليون برميل من النفط وهو مستوى قريب من حجم الصادرات في اغسطس/ اب.

وارتفعت الصادرات العراقية الي متوسط بلغ 2.79 مليون برميل يوميا الشهر الماضي. ويرجع ذلك الى زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية التي ساعدت العراق على الاقتراب من المستوى المستهدف في نهاية العام.

وقال لعيبي أن العراق ينتج حاليا 3.25 مليون برميل يوميا من النفط وانه سيضيف 175 ألف برميل يوميا الى طاقته الانتاجية في أواخر سبتمبر/ ايلول.

وحددت الحكومة العراقية مستوى مستهدفا لانتاج النفط قدره 3.4 مليون برميل يوميا بحلول نهاية 2013. ويمثل النفط حصة الأسد في دخل الحكومة العراقية وايراداتها من النقد الاجنبي.

ومعقبا على اسعار النفط العالمية قال لعيبي ان سعر ا لخام حول 100 دولار للبرميل هو سعر عادل للمستهلكين. ويجري تداول خام القياس الاوروبي مزيج برنت حاليا فوق 111 دولارا للبرميل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ان اسواق النفط العالمية تتلقى امدادات كافية على الرغم من هبوط في انتاج ليبيا من الخام.

المصدر: رويترز

توتير RTarabic