مشروع قرار فرنسي يطالب دمشق بالإفصاح عن برنامجها الكيميائي خلال 15 يوما

أخبار العالم العربي

مشروع قرار فرنسي يطالب دمشق بالإفصاح عن برنامجها الكيميائي خلال 15 يومامشروع قرار فرنسي يطالب دمشق بالإفصاح عن برنامجها الكيميائي خلال 15 يوما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627013/

يطالب مشروع قرار فرنسي لمجلس الأمن الدولي بأن تصدر دمشق إعلانا كاملا بشان برنامجها للأسلحة الكيميائية في غضون 15 يوما وأن تفتح فورا جميع المواقع المرتبطة به أمام مفتشين دوليين.

تطالب مسودة قرار تطرحها فرنسا في مجلس الأمن الدولي بأن تصدر سورية إعلانا كاملا بشان برنامجها للأسلحة الكيميائية في غضون 15 يوما وأن تفتح على الفور جميع المواقع المرتبطة به أمام مفتشي الأمم المتحدة، وإلا فإنها ستواجه إجراءات عقابية محتملة.

وينص مشروع القرار الفرنسي على أن مجلس الأمن الدولي يعتزم "في حالة عدم تقيد السلطات السورية ببنود هذا القرار.. تبني المزيد من الإجراءات اللازمة بموجب الفصل السابع" من ميثاق الأمم المتحدة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

ويتعلق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بسلطة مجلس الأمن الدولي في اتخاذ خطوات تتراوح من العقوبات إلى التدخل العسكري.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس يوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول أن المقترح الفرنسي لتبني مجلس الأمن الدولي قرارا تحت الفصل السابع حول سورية غير مقبول.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية