فابيوس يرى أن الضربة العسكرية قد تمهد لحل سياسي وكيري خائف من وقوع الكيميائي بيد المتطرفين

أخبار العالم العربي

فابيوس يرى أن الضربة العسكرية قد تمهد لحل سياسي وكيري خائف من وقوع الكيميائي بيد المتطرفين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626698/

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن الضربة العسكرية قد تمهد لحل سياسي في سورية. بدوره عبّر نظيره الأمريكي جون كيري عن قلقه من وقوع الكيميائي بيد المتطرفين.

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، إنه يجب على النظام السوري أن يدرك أنه لم يعد بامكانه الاستمرار في ممارساته، مشيرا إلى أنه "لا مجال لإنكار استخدام السلاح الكيميائي في سورية وتجب معاقبة من استخدمه".

وأضاف فابيوس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الامريكي جون كيري السبت 7 سبتمبر/ أيلول في باريس أن "الضربة العسكرية قد تمهد للحل السياسي في سورية". وأشار فابيوس، إلى أن "بعض الدول في قمة العشرين اقتنعت بضرورة الرد على نظام الأسد"، موضحا انه "يجب على العالم ادانة استخدام الكيميائي ومعاقبة من استخدم".

واوضح فابيوس ان "الضربة العسكرية ضد سورية مرتبطة بالسلاح الكيميائي ولا تستهدف المنطقة برمتها"، معربا عن "عدم اعتقاده ان ردا محدودا على استخدام الكيميائي في سورية قد تكون هناك تداعيات على الدول المجاورة لسورية ومن ضمنها لبنان".

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الرئيس باراك أوباما لم يحسم أمره من مسألة انتظار نتيجة التحقيق الأممي مضيفا أن الحديث لا يدور عن حرب وشيكة كما كانت عليه الحال في أفغانستان والعراق وكوسوفو.

وأعرب كيري عن مخاوفه من وقوع الأسلحة الكيميائية بيد المتطرفين.

وأشار الى أنه "تم تقليص عدد الموظفين في السفارة الأمريكية في لبنان لأسباب أمنية، ولوجود تهديدات"، لافتاً الى انه "في حال حصول أي طارىء فإن التصرف مع عدد قليل من الموظفين أقل من التعامل مع عدد كبير".

وفي موضوع الضربة الأمريكية لسورية لفت كيري الى أن "واشنطن تتفق مع الموقف الفرنسي في ضرورة معاقبة نظام الرئيس بشار الأسد على استعماله الأسلحة الكيميائية، وعلى الجريمة الشنيعة التي ارتكبها بحق المدنيين والأطفال في غوطة دمشق"، مؤكداً أن "عدم الرد على الهجوم الكيميائي أخطر من الهجوم نفسه، وعدم الرد سيشجع إيران وحزب الله وجهات أخرى على اختبار ردود فعلنا".

وأوضح أن "الرأي العام الدولي يراقب بشكل خاص رد فعلنا على الأسد"، مضيفاً "مقتنعون أن أي حل نهائي في سورية يتم عبر المسار السياسي، ونسعى لعمل عسكري محدود يهدف لتقليل قدرة الأسد على استخدام الكيميائي".

سعيد دودين: الولايات المتحدة تريد ضرب سورية بعد فشل المرتزقة في كسب المعركة

قال مدير مؤسسة "عالم واحد" للبحث والإعلام سعيد دودين في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن قرار الحرب على اتخذ عام 2006 وفي عام 2010 تم بناء جبهة إسلامية حليفة لحلف شمال الأطلسي وبعد ذلك صدرت أوامر لبدء حرب استنزاف في سورية.

واشار إلى أن لدى الإدارة الأمريكية تبلورت قناعة أنه المسلحين الذين يقاتلون ضد النظام السوري لن يستطيعو كسب المعركة ولذلك فإن واشنطن ستغامر بالتدخل لضرب سورية.

عدنان العطيات: الادارة الأمريكية في أزمة وتبحث عن حلفاء

قال المحلل السياسي عدنان العطيات في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الإدارة الأمريكية تعيش أزمة حقيقة وتبحث عن حلفاء لها بأي شكل من الأشكال، موضحا أن ذلك ما يؤكده مؤتمر كيري وفابيوس اليوم. واضاف ان الضربات العسكرية الأمريكية المحتملة ضد سورية لن تقع خلال الأيام القادمة، وذلك بسبب النقاشات الطويلة التي ستدور داخل أروقة الكونغرس قبل اتخاذ أي قرار.

 تعليق المحلل السياسي نواف القنطار

المصدر : روسيا اليوم + وكالات

 

الأزمة اليمنية