بوتين: السلطات الأمريكية تكذب خلال المناقشات في الكونغرس بشأن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626338/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العملية ضد سورية دون تفويض من مجلس الأمن الدولي ستكون عدوانا.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العملية ضد سورية دون تفويض من مجلس الأمن الدولي ستكون عدوانا.

وقال بوتين في اجتماع مجلس تطوير المجتمع المدني وحقوق الإنسان، في موسكو يوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول، إن "كونغرس أي بلد لا يمكن أن يفوض بمثل هذه الأمور، ذلك يعني الموافقة على العدوان، لأن كل ما يجري خارج إطار مجلس الأمن الدولي عدوان باستثناء الدفاع عن النفس".

وأشار بوتين إلى أن سورية لا تهاجم الولايات المتحدة لذلك لا يمكن الحديث عن الدفاع عن النفس.

وقال الرئيس الروسي إن الكونغرس الأمريكي الآن يعمل على إضفاء الشرعية على العدوان وإنه يجب الآن تأكيد أن ذلك هراء.

وأكد بوتين أنه من غير المعقول الاعتقاد بأن الأسد استخدم السلاح الكيميائي عندما تتقدم قواته.

وقال بوتين إن السلطات الأمريكية تكذب خلال المناقشات في الكونغرس الأمريكي وإنها تعلم جيدا أنها تكذب بشأن احتمال تعزيز تنظيم "القاعدة" أو حتى حول وجود التنظيم.

وقال بوتين إن مواقف من يعارضون الموقف الروسي من سورية "ضعيفة جدا". وأضاف: "إنهم يدفعون الأمور نحو العدوان، وليس لديهم أي تفسيرات أو تبريرات سوى الادعاء بأن الجيش السوري استخدم السلاح الكيميائي".

وأكد الرئيس الروسي أن "جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" هي قوة قتالية أساسية في سورية.

ولم يؤيد بوتين فكرة المدافعين عن حقوق الإنسان التوجه الى سورية، قائلا: "لا أستطيع منعكم من ذلك، لكنني لا أؤيد ذلك، لأن هذا شيء خطر". وأضاف أن الخطر متعلق ليس بالعملية العسكرية المحتملة، بل بالقوات التي تقاتل الجيش السوري، مشيرا الى أن "الجزء الأساسي منها يتكون من كتائب "القاعدة"، وهم أشخاص قاسون لا يخضعون لأي سيطرة".

وأعرب بوتين عن استعداده لتأييد الاتصالات بين منظمات حقوق الإنسان الروسية والأمريكية حول الوضع في سورية، إلا أنه شكك في أن يسمح ذلك بتجنب المجزرة.

وقال الرئيس بوتين إنه مستعد لتكليف وزارة الخارجية الروسية بشأن إقامة اتصالات بين الحقوقيين في روسيا والولايات المتحدة.

وأكد أن وضع إدارة أوباما صعب لأن هناك منظمات في الولايات المتحدة تؤكد أن الأدلة التي قدمتها الإدارة غير مقنعة أي أن هذه المنظمات تدعم موقف موسكو.

وقال بوتين إن واشنطن تعول على أن المعارضة المسلحة في سورية ستتمكن من السيطرة على الحكم بعد توجيه ضربة إلى سورية، وبالتالي فإن التدخل لن يتطلب استخدام قوات برية أجنبية.

بوشكوف يدعو مجلس حقوق الإنسان التابع للرئيس الروسي لإصدار بيان بشأن سورية

دعا رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي مجلس تطوير المجتمع المدني وحقوق الإنسان التابع للرئيس الروسي الى إصدار بيان مكرس للوضع في سورية.

وأعاد بوشكوف الى الأذهان أن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ستبحث انتهاكات حقوق الإنسان في سورية خلال دورتها القادمة هذا الخريف.

وقال بوشكوف: "أقترح على المجلس أن يصدر بيانا بشأن سورية، ومن الأفضل أن يقوم بذلك قبل العملية العسكرية وقبل التصويت في الكونغرس الأمريكي الذي سيجري على الأرجح يوم الأربعاء القادم.

واعتبر أن إصدار مثل هذا البيان سيكون خطوة مناسبة وصائبة.

الغرب يستهدف سورية لأنها حليفة لإيران المعادية لإسرائيل

قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد الاستشراق بموسكو، بوريس دولغوف في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الموقف الروسي واضح بخصوص الأزمة السورية ويعتبر أن أي تدخل عسكري في سورية خارج إطار الأمم المتحدة هو عدوان.

وأشار إلى أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف سورية باعتبارها حليفا لإيران التي تعادي الغرب وإسرائيل.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات