سقوط نيزك سبب حلول العصر الجليدي

الفضاء

سقوط نيزك سبب حلول العصر الجليدي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626181/

حدد العلماء الأمريكيون منطقة سقوط نيزك تسبب في حلول العصر الجليدي على الأرض. وأوردت وكالة "نوفوستي" أنه وفقا لرأيهم فان الجسم المذكور سقط في منطقة محافظة كويبيك الكندية الحالية.

حدد العلماء الأمريكيون منطقة سقوط نيزك تسبب في حلول العصر الجليدي على الأرض. وأوردت وكالة "نوفوستي" أنه وفقا لرأيهم فان الجسم الفضائي المذكور سقط في منطقة محافظة كويبيك الكندية الحالية.

كما يعتقد العلماء أن النيزك سقط منذ 13 ألف عام تقريبا، الأمر الذي أدى إلى تغيرات مناخية حادة قضت على العالم الحيواني لأمريكا الشمالية، بما فيها الديناصورات التي تعتاش على الأعشاب والحيوانات الضخمة من فصيلة الكسول وفصيلة القطط الكبرى ذات الأنياب الطويلة. علاوة على ذلك يربط العلماء تدني درجات الحرارة والاختلافات في المنظومات البيئية التي وقعت في تلك المرحلة بتغيرات في حياة الإنسان القديم، حيث بدأ بممارسة جني الثمار والزراعة.

وقامت مجموعة من الباحثين تحت إشراف ريتشارد فايرستون من مختبر لورينس في مدينة بيركلي بأول محاولة لإيجاد مكان سقوط النيزك وإثبات علاقته بتغير المناخ، وذلك عام 2000. بعد إجراء عمليات التحليل للصخور الرسوبية وجد العلماء "آثار" النيزك في عدد من الأماكن في أمريكا الشمالية وفي أوروبا دفعة واحدة. وبناء على توقعاتهم فانه كان من الممكن أن تتعرض الأرض للقصف الفضائي بالنيازك، وهو ما أدى تدني درجات الحرارة في كوكبنا.

لقد حفظت هذه اللقط ضمن حصيلة الدلائل على تصادم الأرض مع كويكب أو نيزك. وأثبتت نتائج التحاليل الجيوكيميائية وجود "آثار" النيزك في محافظة كويبيك. ولم يجد الباحثون أي بركان ناجم عن سقوط الضيف الفضائي، مع أنهم يأملون بالعثور عليه قريبا.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

توتير RTarabic