علماء أمريكيون يكشفون سر ضعف الذاكرة في السن المتقدمة

العلوم والتكنولوجيا

علماء أمريكيون يكشفون سر ضعف الذاكرة في السن المتقدمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625854/

يعد فقدان الذاكرة أحد علامات الشيخوخة التي يعاني منها الإنسان. لكن توصل علماء أمريكيين إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك تمنح أملا بالقدرة على الاحتفاظ بذاكرة قوية لأطول فترة ممكنة.

يعد فقدان الذاكرة أحد علامات الشيخوخة التي يعاني منها الإنسان، فما أن يبدأ هذا الانسان يشعر بأنه قد أصيب بها حتى ينتابه شعور آخر بأن السن تقدم به وأنه بلغ من العمر عتيا.

لكن باحثين أمريكيين يعيدون الأمل لمن يصيب الضعف ذاكرته، إذ خلصت دراسة أجروها إلى أن الخلل في الذاكرة يعود إلى تناقص معدل البروتين في الدماغ، مما دفعهم إلى الإعراب عن تفاؤلهم بتحقيق نجاح ملحوظ في إعداد طريقة علاج جديدة تساعد على تفادي ضعف الذاكرة لدى كبار السن.

في إطار الدراسة قام فريق من العلماء المشرفين عليها، وهم من مركز طبي تابع لجامعة كولومبيا، بدراسة وتحليل أدمغة 8 أشخاص فارقوا الحياة وهم في أعمار تتراوح ما بين 22 و88 عاما. اكتشف الفريق 17 جينا يتغير نشاطها تزامنا مع التقدم بالعمر.

أحد هذه الجينات هو RbAp48 الذي تراجع نشاطه كلما زاد عمر الانسان، وهو الجين المسؤول عن تكوين البروتين. بعد إدخال بعض التعديلات الجينية على فئران التجارب صغيرة السن بحيث تقل نسبة هذا البروتين لديها، لاحظ العلماء تراجع مستوى الذاكرة لديها، تماما كنظائرها الأكبر سنا التي أظهرت اختبارات ضعف ذاكرتها.

قام الباحثون بعد ذلك بتحفيز نشاط RbAp48 لدى الفئران الأكبر سنا فرصدوا تغييرا لم يقتصر على توقف ضعف الذاكرة، بل فاق ذلك بحيث اصبحت ذاكرة هذه الفئران أقوى.

من جانبه علق أحد الباحثين المشاركين في الدراسة إيرك كاندل بأن نتيجة هذا العمل تشير بوضوح إلى أن النقص في بروتين RbAp48 يعتبر من الأسباب المهمة التي من شأنها أن تؤدي إلى خلل في الخلية العصبية. لكنه من جانب آخر أفاد بأن الأمر مختلف بالنسبة للمصابين بمرض "ألزهايمر" الذين يفقدون هذه الخلايا العصبية.

المصدر: موقع "توب أر بي سي" العلمي الروسي

أفلام وثائقية