الصاروخ الحامل "دنيبر" يوصل قمرا صناعيا كوريا جنوبيا إلى المدار

الفضاء

الصاروخ الحامل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624942/

أطلقت شركة "كوسموتراس" الفضائية الدولية يوم 22 أغسطس/آب الصاروخ الحامل "دنيبر" مع قمر صناعي كوري جنوبي "كومبسات - 5".

أطلقت شركة "كوسموتراس" الفضائية الدولية يوم 22 أغسطس/آب صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز "أر أس-20".

وأوردت الشركة أن اطلاق هذا الصاروخ تم تنفيذا لبرنامج "دنيبر" الخاص بإتلاف الصواريخ عن طريق إطلاقها مع حمولة مفيدة بهدف إيصالها إلى الفضاء. وفي هذه الحالة سيتم إيصال قمر صناعي كوري جنوبي خاص بدراسة الأرض عن بعد /كومبسات - 5/ الى المدار.

وقد أطلق الصاروخ الحامل "دنيبر" باعتماد ما يسمى بمبدأ الهاون حيث يعمل في البداية مراكم الضغط المركب في أسفل الصومعة مما يؤمن انطلاق الصاروخ منها مع التشغيل اللاحق للمحرك الرئيسي.

وتم تصميم وإنتاج القمر الصناعي الكوري الجنوبي من قبل شركة أوروبية قامت بتزويده بالأجهزة الرادارية والبصرية. وعادة ما تمكن مثل هذه الأجهزة من تصوير سطح الأرض بدرجة عالية من الدقة تصل إلى متر واحد.

وكان من المخطط إطلاق هذا الصاروخ عام  2011 ، ولكن تم تأجيله أكثر من مرة بالارتباط مع تجميد تنفيذ برنامج "دنيبر" بسبب الصعوبات المالية.

جديربالذكر أن الشركة الدولية تقوم بتحديث وتعديل الصواريخ القتالية العابرة للقارات وتحويلها إلى نماذج تستخدم للأغراض المدنية، حيث باستطاعة تلك الصواريخ نقل الحمولات المفيدة. ومن الممكن إطلاق هذه الصواريخ من مجمع بايكانور الخاص بإطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية. وقد نفذت 17 عملية إطلاق ناجحة للصواريخ المذكورة منذ عام 1999، أوصلت 62 جهازا فضائيا (قمرا صناعيا) تابعا لـ14 دولة إلى مداراتها.

والصاروخ الحامل في برنامج "دنيبر" هو عبارة عن صاروخ ذي ثلاث مراحل ومحرك رئيسي يعمل بالوقود السائل. ولم يطرأ أي تعديل على المرحلتين الأولى والثانية من الصاروخ، حيث بقيت كما هي عليه في الصاروخ القتالي. ويعادل وزن الصاروخ المعدل 210 أطنان.

المصدر: وكالة "إيتار- تاس"

توتير RTarabic