عمر سليمان..شخصية سياسية بارزة وأحد أقوى رؤساء المخابرات في العالم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62442/

تصف وسائل الإعلام الغربية عمر سليمان بأنه أحد أقوى رؤساء المخابرات في العالم.. وارتبط نشاطه في السنوات الأخيرة بمكافحة الإرهاب والتطرف الديني. وفي عام 2000 شهد بدء ظهور عمر سليمان كرجل سياسة عبر أدوار دبلوماسية لعبها في العديد من عمليات الوساطة في الملف الفلسطيني الإسرائيلي.

ولد عمر سليمان البالغ من العمر 75 عاما  في محافظة قنا في صعيد مصر والتحق بالأكاديمية العسكرية عندما كان في الـ 19 من عمره.  وتلقى سليمان تدريبا إضافيا في العلوم العسكرية في أكاديمية فرونزه بموسكو في الاتحاد السوفيتي السابق.
وحصل نائب الرئيس المصري على ماجستير في العلوم العسكرية، إضافة إلى ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة.
وترأس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة وإدارة المخابرات العسكرية ثم رئاسة جهاز المخابرات العامة المصرية بدءا من عام 1991.
وشارك سليمان في حرب اليمن وحربي يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الاول.
وتصف وسائل الإعلام الغربية سليمان بأنه أحد أقوى رؤساء المخابرات في العالم.. وارتبط نشاطه في السنوات الأخيرة بمكافحة الإرهاب والتطرف الديني.
في عام 2000 شهد بدء ظهور عمر سليمان كرجل سياسة عبر أدوار دبلوماسية لعبها في العديد من عمليات الوساطة في الملف الفلسطيني الإسرائيلي منها عملية الوساطة عام 2006 لإنجاز عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.
وعمر سليمان هو مسؤول مكلف بمتابعة ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من قبل الرئاسة المصرية إضافة إلى مشاركته في ملفات تتعلق بسورية ولبنان والسودان وليبيا والسعودية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية