علماء الفيزياء الأمريكيون يخترعون "نوافذ ذكية"

العلوم والتكنولوجيا

علماء الفيزياء الأمريكيون يخترعون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624201/

اخترع علماء الفيزياء الأمريكيون طلاء فريدا من نوعه لزجاج النوافذ تستخدم فيه جزيئات صغيرة جدا يطلق عليها اسم "نانو" وتقوم هذه بامتصاص الضوء والحرارة محولة إياهما إلى طاقة كهربائية.

اخترع علماء الفيزياء الأمريكيون طلاء فريدا من نوعه لزجاج النوافذ تستخدم فيه جزيئات صغيرة جدا يطلق عليها اسم "نانو" وتقوم هذه بامتصاص الضوء والحرارة محولة إياهما إلى طاقة كهربائية، وبذلك ستخفض هذه النوافذ تكاليف تدفئة المنزل في الشتاء وتبريده صيفا.

فقد اخترع فيزيائيو مختبر لورنس القومي في مدينة بيركلي تحت إشراف الأستاذة ديليا ميليرون نوعا جديدا من زجاج النوافذ يستطيع امتصاص الحرارة والضوء. ولهذا الزجاج عدد من المركبات وفي مقدمتها جزيئات نانو لأكسيدات الإنديوم والقصدير، مرتبطة بعضها مع البعض بواسطة كريات خاصة متألفة من ذرات النيوبيوم ومحلول الليثيوم وشبكة الأقطاب الكهربائية التي تتحكم في مدى شفافية الغشاء. تمتص جزيئات النانو الحرارة محولة إياها إلى تيار كهربائي، بينما يتم امتصاص الضوء بواسطة الكريات.

تتوقف نسبة الامتصاص على تطبيق الجهد على شبكة الأقطاب، وفي حال انعدامه يمر الضوء والحرارة عبر زجاج النافذة ويتم امتصاصهما من الطرف المعاكس. ويمكن الاستفادة من هذه الميزة في تأمين الامتصاص الانتقائي للضوء أو الحرارة ، وكذلك للاحتفاظ بالحرارة أو تبريد المنزل.

مع هذا من الضروري تكييف هذه التكنولوجيا مع مقتضيات الاستخدام العام للاجهزة الكهربائية ، بسبب وجود بعض الاشكاليات ، منها الدرجة العالية لخطر انفجار أقطاب الليثيوم، وصعوبة تقطيع هذا الزجاج بسبب كون المحلول سائلا، وتوقع التسعيرة العالية لمثل هذا النوع من الزجاج بسبب غلاء النيوبيوم والإنديوم  الليثيوم.

المصدر: وكالة "نوفوستي"