مارغيلوف: نشاط سنودن يجب الا يؤثر سلبا على العلاقات الروسية الأمريكية

أخبار روسيا

مارغيلوف: نشاط سنودن يجب الا يؤثر سلبا على العلاقات الروسية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623434/

أعلن المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون التعاون مع بلدان إفريقيا ورئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف، أعلن يوم 8 أغسطس/آب أن الجانب الأمريكي يبالغ إلى حد كبير بأهمية سنودن الذي يجب أن لا يؤثر نشاطه سلبا على العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

أعلن المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون التعاون مع بلدان إفريقيا ورئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف، أعلن يوم 8 أغسطس/آب أن الجانب الأمريكي يبالغ إلى حد كبير بأهمية سنودن الذي يجب أن لا يؤثر نشاطه سلبا على العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

وأشار السيناتور الروسي إلى أن "ملفات المنشقيْن ساخاروف وبيكوفسكي الروسيين وأنجيلا ديفز و ليونارد بيلتير الأمريكيين لم تشكل إبان الحرب الباردة عقبات لعقد القمم الثنائية  بين زعيمينا اللذين كانا يتحملان  مسؤولية الدولة العظمة والعضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، الأمر الذي تطلب منهما بحث المشاكل الفضائية وقضايا النزاعات الإقليمية وما إلى ذلك. 

وقال:" بالطبع  يختلف زمننا عن زمن الحرب الباردة، لكن القضايا العالمية التي تقضي بعقد قمم روسية أمريكية لا تقل بالمقارنة مع عهد الحرب الباردة. وذكر مارغيلوف ضمن تلك القضايا  الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل الإفريقي وسباق التسلح والأزمة الاقتصادية.

وأعرب مارغيلوف عن أمله بأن يتمكن اللقاء الرباعي الذي سيعقده عما قريب وزراء الخارجية والدفاع للبلدين في واشنطن من تقليص أضرار لحقت العلاقات الروسية الأمريكية نتيجة رفض  باراك أوباما اللقاء بفلاديمير بوتين في موسكو عشية  قمة "العشرين".  وأوضح السيناتور قائلا:" لا تحدد قيمة مثل هذه القمم على صعيد السياسة الخارجية  بحصيلتها فقط، بل وبواقع انعقادها، الأمر الذي يرسل للأسرة الدولية إشارة باستمرار الحوار بين  الدولتين الرائدتين في العالم.

ويعتقد مارغيلوف أنه في ضوء الأوضاع  المتفاقمة الراهنة من الضروري العودة إلى  قنوات التعاون بين "الطبقات السياسية" في كل من روسيا والولايات المتحدة، بما في ذلك على مستوى الرئيسين. وقال:" أود انتهاز هذه الفرصة  لأدعو زملاائي  في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى استئناف اللقاءات في إطار فريق العمل "مجلس الشيوخ الأمريكي – مجلس الاتحاد الروسي" الذي يعمل بفاعلية طوال 10 سنوات. ودعا مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون  الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي روبرت مينيندس للعودة إلى إطار الحوار مع اللجنة المماثلة في مجلس الاتحاد الروسي والذي كان يدور في جو من الصراحة والنشاط حين  تولى  جو بايدن وجون كيري رئاسة اللجنة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء