الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي

العلوم والتكنولوجيا

الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622899/

يشير علماء من جامعة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا الامريكية، إن الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الذي يسبب نقص الكريات الحمراء في الدم معرضون اللا الاصابة بتخلف عقلي "الخرف". إن السبب الرئيسي لفقر الدم باستثناء حدوثه بسبب النزيف، هو نقص عنصر الحديد في دم الانسان.

يشير علماء من جامعة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا الامريكية، إن الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الذي يسبب نقص الكريات الحمراء في الدم معرضون اللا الاصابة بتخلف عقلي  "الخرف". إن السبب الرئيسي لفقر الدم باستثناء حدوثه بسبب النزيف، هو نقص عنصر الحديد في دم الانسان.

وشارك اكثر من 2500  متطوع تتراوح اعمارهم بين 70 و79 سنة، في الاختبارات التي اجراها العلماء. كان هؤلاء يخضعون خلال 11 سنة بصورة دورية الى اختبارات فقر الدم، وكذلك لمستواهم العقلي والفكري. وتبين في بداية الاختبارات، بأن 393 منهم يعانون من فقر الدم، وأن 89 منهم لديهم تخلف عقلي. وكانت نسبة 41 % من الذين يعانون من فقر الدم، معرضون لظهور تخلف عقلي لديهم.

وتقول كريستينا يافي، المشرفة على الدراسة "إن 23 % من حالات فقر الدم هي لدى الاشخاص الذين بلغوا 65 من العمر واكثر. وسبق ان ثبت بان هذا مرتبط بخطر الوفاة قبل الآوان".

إن العلاقة بين فقر الدم والتخلف العقلي لم تتغير، بسبب القومية او الجنس والتعليم. وتقل يافي هناك توضيح لهذه العلاقة  "يمكن ان يشير فقر الدم الى  سوء الحالة الصحية بصورة عامة، كما يمكن ان يسببه  نقص الاوكسجين. إن انخفاض كمية الاوكسجين الى الدماغ تؤثر سلبا على الذاكرة والتفكير، ويمكن ان يؤدي الى تلف الخلايا العصبية".

ويقول العلماء، انه مع انخفاض كمية الاوكسجين التي تصل الى أنسجة الجسم يظهر خطر انخفاض النشاط العقلي وتظهر اعراض الجوع الاوكسجيني "Hypoxia – نقص الاكسجة". وينصح العلماء في هذه الحالة تناول كمية من الجوز يأتي بعده السمك والكبد وشرائح اللحم. كما ان الحمية الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه المستخدمة في دول حوض البحر الابيض المتوسط، تفيد ايضا. وعلى الاشخاص الذين تجاوزوا 65 سنة من العمر ان يراقبوا نسبة عنصر الحديد في دمهم بين فترة واخرى.

المصدر: The Telegraph