اكتشاف نوع جديد من حيوان الليمور في مدغشقر

متفرقات

اكتشاف نوع جديد من حيوان الليمور في مدغشقر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622681/

عثر العلماء في غابات مدغشقر التي يصعب الوصول اليها، على نوع جديد من حيوان الليمور. لقد بقي هذا النوع من الليمور دون دراسة ، وذلك لكونها تختفي بين اغصان الاشجار ولا تظهر إلا في اثناء هطول الامطار.

عثر العلماء في غابات مدغشقر التي يصعب الوصول اليها، على نوع جديد من حيوان الليمور. لقد بقي هذا النوع  من الليمور دون دراسة ، وذلك لكونها تختفي بين اغصان الاشجار ولا تظهر إلا في اثناء هطول الامطار.

وتقع جزيرة مدغشقر في المحيط  الهندي، وتتميز بتنوع الحيوانات والنباتات فيها، حيث تتوطن فيها انواع من الحيوانات والنباتات لا توجد في أي بقعة اخرى من الكرة الارضية.

تعتبر هذه الحيوانات رمزا لمدغشقر، حيث باستثناء نوعين نقلا الى جزر الكومورو، لا يمكن مشاهدتها في اي مكان آخر من العالم.

حاول علماء الاحياء اصطياد الليمور في المناطق الجنوبية لجزيرة مدغشقر منذ عام 2001 ولغاية 2006 ، حيث تمكنوا باستخدام الفخاخ والموز من اصطياد خمسة ذكور و خمس اناث وستة صغار منها، وتم تخديرها مؤقتا، لاخذ عينات من انسجة جسمها لاجراء اختبارات جينية. ولكن بعد اجراء الاختبارات على الحمض النووي اكتشف علماء الاحياء ان امامهم نوعا جديدا من الثديات تماما. اطلق عليه العلماء اسم "Cheirogaleus lavasoensis" نسبة الى المكان الذي عثر عليه.

ويقول الدكتور هابكي من ماينتس الالمانية " بمشاركة علماء من مدغشقر درسنا مختلف انواع الليمور خلال عدة سنوات. ولكننا حاليا عرفنا بان بعضها ينتمي الى نوع لم يكن معرفا سابقا". وحسب رأي العلماء هذا النوع من الليمور يعيش في ثلاث مناطق من الغابات منفصلة عن بعضها تقع في جنوب الجزيرة.

المصدر: Molecular Phylogenetics and Evolution

أفلام وثائقية