الحكومة الاسرائيلية توافق على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622409/

وافقت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد 28 يوليو/تموز، على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو، في خطوة لتسهيل استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بعد جمود تفاوضي استمر نحو ثلاث سنوات.

وافقت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد 28 يوليو/تموز، على إطلاق سراح 104 سجناء فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو، في خطوة لتسهيل استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بعد جمود تفاوضي  استمر نحو ثلاث سنوات.

وقال مسؤول حكومي إن 13 وزيرا في حكومة بنيامين نتنياهو الائتلافية وافقوا على قرار الإفراج في حين رفضه 7 وزراء وامتنع اثنان عن التصويت.

قراقع: تحرير الأسرى إنجاز كبير يعزز السلام

قال الوزير الفلسطيني لشؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن موافقة الحكومة الإسرائيلية على الإفراج عن 104 أسرى اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، يعد إنجازا كبيرا يعزز السلام العادل بالمنطقة، وخطوة على طريق تحرير سائر الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وأوضح قراقع أن الإفراج عن الأسرى الـ 104 سيكون بعد شهر من بدء المفاوضات وعلى عدة دفعات.

عريقات يرحب بقرار الإفراج عن الأسرى

كذلك رحّب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات بالقرار، وقال لوكالة فرانس برس:"نرحب بقرار الحكومة الاسرائيلية، القاضي بالافراج عن الاسرى المعتقلين قبل اتفاق اوسلو، ونعتبره خطوة هامة، ونأمل أن نتمكن من استغلال الفرصة التي وفرتها الجهود التي بذلتها الادارة الاميركية، للتوصل إلى اتفاق سلام دائم وعادل وشامل بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي".

الحكومة الإسرائيلية توافق على مشروع قانون الاستفتاء على أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين

على صعيد آخر صادقت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد على مشروع قانون للاستفتاء الشعبي على أي اتفاق سلام الفلسطينيين. وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه نتيجة المفاوضات مع الفلسطينيين سيطرح للاستفتاء، مشددا على "أهمية أن يدلي كل مواطن بصوته في قضية تحدد مستقبل الدولة".

وأفاد مراسلنا في القدس بأن أعضاء الحكومة الإسرائيلية وافقوا بالإجماع على "تفعيل قانون الاستفتاء العام"، على أن يناقش الكنيست يوم الأربعاء 31 يوليو/تموز القانون بالقراءة الأولى.

هذا ويتمسك اليمين واليمين المتطرف الإسرائيليان على حد سواء بطرح أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين على الاستفتاء، مع التأكيد على رفض إقامة دولة فلسطينية بجوار إسرائيل.

أسامة الوحيدي: تحرير الأسرى الفلسطينيين شرط لتحقيق السلام في المنطقة

قال مدير الإعلام في جمعية الأسرى والمحررين أسامة الوحيدي في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الأسرى الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية وخاصة الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، لهم الحق في إطلاق سراحهم.

وأشار إلى أن إسرائيل لابد أن تعي إذا كانت جادة في تحقيق السلام في المنطقة أن إطلاق سراح الفلسطينيين ضرورة لابد منها.

يوآف شتيرن: الإفراج عن الأسرى هو تنازل إسرائيلي كبير

قال المحلل السياسي الإسرائيلي يوآف شتيرن في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الجانب الفلسطيني توجه بطلب إطلاق سراح الأسرى منذ سنوات، وتحرير الأسرى الــ104  هو تنازل إسرائيلي كبير. وأشار إلى أن الأسرى الذين وافقت الحكومة الاسرائيلية الإفراج عنهم هم من أخطر المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

 

تعليق المحلل السياسي عصام أبو بكر

 إفادة مراسل قناة "روسيا اليوم" في القدس

 

 

الأزمة اليمنية