تركيا تصف أحداث الجمهوري بـ"المجزرة" وإيران تنصح الإخوان بتقبل فكرة الانتخابات المبكرة

أخبار العالم العربي

تركيا تصف أحداث الجمهوري بـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620594/

أدانت تركيا أحداث دار الحرس الجمهوري في القاهرة ووصفتها بـ"المجزرة". ومن جانبها دعت إيران قادة الإخوان إلى تقبل فكرة إجراء انتخابات مبكرة.

دان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أحداث دار الحرس الجمهوري في القاهرة وصفها بـ"المجزرة".

وكتب داود أوغلو في حسابه على موقع "توتر": "باسم القيم الإنسانية الأساسية التي ندافع عنها، أدين بشدة المجزرة التي وقعت في مصر خلال صلاة الفجر".

ودعا الوزير التركي الى بدء عملية للتطبيع تعكس إرادة جميع المصريين.

وكانت تركيا قد انتقدت بشدة إقدام الجيش المصري على عزل الرئيس محمد مرسي الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين وهي حليف قريب لحزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم.

وكان 42 شخصا على الأقل قد لقوا مصرعهم في المواجهات التي اندلعت بين المعتصمين المؤيدين للرئيس المخلوع محمد مرسي ورجال الشرطة أمام دار الحرس الجمهوري في القاهرة فجر الاثنين 8 يوليو/تموز.

إيران: تدخل الجيش في الشؤون السياسية الداخلية في مصر غير مقبول

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أن تدخل الجيش في الشؤون السياسية الداخلية في مصر أمر غير مقبول، مؤكدا أن طهران تدين قتل الأبرياء.

وقال عراقجي إن استقطاب المجتمع المصري يمثل خطرا على الأمن القومي، مشيرا إلى أن إسرائيل والدول الغربية، التي لا تريد تعزيز مصر، من الممكن أن تقف وراء الأحداث الأخيرة.

من جانبه حذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي من أن استمرار ما يجري في مصر سيلحق ضررا بالمنطقة برمتها. 

وأعرب عن أمله في أن تتمكن القاهرة من تسوية الأزمة بأسرع ما يمكن محذرا من أن اعتقال قادة الإخوان المسلمين قد يثير أنصارهم ويحفزهم على النزول إلى الشوارع.  وأضاف بروجردي أنه يتعين على الإخوان تقبل فكرة إجراء انتخابات مبكرة، مشددا على أن السبيل الوحيد لمعالجة الوضع يتمثل في التوصل إلى تفاهم متبادل.

وقال "لا يجوز السماح للمتطرفين بالاستفادة من الوضع الراهن لدفع مصر نحو أحداث مؤسفة كالتي تجتاح العراق وسورية".

حماس تدين أحداث الحرس الجمهوري

من جهة أخرى أدانت حركة حماس أحداث دار الحرس الجمهوري التي راح ضحيتها عشرات القتلى في القاهرة. 

ووصف مصدر مسؤول في حماس الأحداث بالمجزرة، وقال إن الحركة "تدين المجزرة التي راح ضحيتها عشرات المدنيين من المصريين المسالمين فجر اليوم، وتعبر عن ألمها وحزنها الشديدين على سقوط هؤلاء الضحايا". 

ودعت الحركة إلى حقن دماء الشعب المصري العزيز متمنية الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

قطر تدين أحداث الجمهوري

أعربت دولة قطر عن قلقها للأحداث المؤسفة التي أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى. ودعا مسؤول في وزارة الخارجية القطرية الإخوة المصريين إلى التحلي بضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ مصر والتي تستدعي التآزر وتدعيم الوحدة الوطنية وإيجاد حلول سريعة بعد معالجة أي خلاف بينهم بالحوار حفاظا على أمن وسلامة واستقرار بلدهم وحماية مواطنيهم.

وأكد المصدر أن قطر تدين بشدة مثل هذه الأعمال المؤسفة التي تؤدي إلى إزهاق أرواح الأبرياء وزعزعة الأمن والاستقرار وأنه لا يمكن تحديد المسؤولية عن مثل هذه الأعمال باللجوء إلى إثارة الشائعات والتحريض الإعلامي لتشويه صورة الآخر.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية