الناطق باسم الرئيس الروسي: سنودن تراجع عن طلب اللجوء في روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620059/

تراجع إدوارد سنودن المتعاقد الأمريكي السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية والمتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات عن نية البقاء في روسيا بعد اطلاعه على موقف الرئيس فلاديمير بوتين وشروط البقاء.

تراجع إدوارد سنودن المتعاقد الأمريكي السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية والمتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات تراجع عن نية البقاء في روسيا بعد اطّلاعه على موقف الرئيس فلاديمير بوتين وشروط البقاء.

وقال دميتري بسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي الثلاثاء 2 يوليو/تموز "بالفعل طلب سنودن البقاء في روسيا، لكنه بعد أن علم بالأمس بموقف الرئيس حول شروط البقاء تراجع عن طلبه، وهو الآن لا يريد أن يبقى في روسيا.

وكان سنودن قد قدم طلب اللجوء الى روسيا يوم الأحد. وقال كيم شيفتشينكو، الموظف في المكتب القنصلي بمطار "شيريميتيفو" الدولي بموسكو في حديث لقناة "RT" إن ممثلة مصالح سنودن، المحامية البريطانية، سارا هاريسن، سلمت له (لشيفتشينكو) طلب سنودن اللجوء السياسي في روسيا. وأضاف الموظف القنصلي الروسي أنه تسلم الطلب وأبلغ وزارة الخارجية الروسية به وأرسله إليها مع ساعي البريد الدبلوماسي.

وكان بوتين قد صرح يوم الاثنين بانه "إذا كان سنودن يريد البقاء في روسيا، فيجب عليه الكف عن نشاطه المناوئ للمصالح الأمريكية، مهما كان هذا غريبا. لكن لا يبدو أنه سيكف عن هذا العمل، إذ أنه، كما قلت، يرى نفسه مناضلا من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان".

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري في بروناي يوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز ان قضية ادوارد سنودن الموظف السابق في المخابرات الامريكية الذي سرب معلومات سرية والذي تطالب واشنطن بتسليمه، لم تناقش خلال اللقاء.

وقال لافروف: "لم نناقش قضية سنودن"، مشيرا الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال كل شيء بهذا الخصوص.

وأعلنت وزارة الخارجية النرويجية الثلاثاء أن إدوارد سنودن طلب اللجوء السياسي في النرويج. وقال المتحدث باسم الخارجية إن سفارة النرويج في موسكو تلقت طلب لجوء بالفاكس في ساعة متأخرة من مساء الإثنين.  و"من المحتمل أن يكون من سنودن ويقال إنه بتوقيعه، لكن لا توجد وسيلة للتأكد من ذلك."

من جهة أخرى قال باتريك فنتريل مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن سنودن "ما زال مواطنا أمريكيا وهو يحظى بالحقوق التي يتمتع بها كافة الرعايا الأمريكيين مثل الحق في محاكمة عادلة على ما اتهم بارتكابه".

ورفض فنتريل التعليق على ما كشفه سنودن حول برامج التنصت من قبل وكالة الأمن القومي على مؤسسات أوروبية، موضحا أن "الحكومة الأمريكية سترد بشكل مناسب على الشركاء عبر قنوات الاستخبارات والدبلوماسية".

سنودن يطلب اللجوء السياسي من 21 دولة

وكان موقع ويكيليكس قد أعلن الإثنين أن سنودن قدم طلبات لجوء إلى ايسلندا والاكوادور وكوبا وفنزويلا والبرازيل والهند والصين والمانيا وفرنسا.

وتقول مصادر إن عدد الدول التي جرّب سنودن اللجوء إليها وصل إلى 21 دولة. وفي تصريح نشر على موقع ويكيليكس، الأول له منذ مغادرته هونغ كونغ قبل ثمانية أيام، اتهم سنودن الرئيس الامريكي باراك أوباما "بالضغط على قادة" الدول التي يطلب حمايتها.

وقد أثارت المعلومات التي كشفها سنودن عن المراقبة الإلكترونية التي تقوم بها الولايات المتحدة في العالم جدلا كبيرا الإثنين في أوروبا بعد نشر معلومات عن التجسس على اتصالات الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن إدوارد سنودن عالق في منطقة الترانزيت في مطار موسكو منذ 23 حزيران/يونيو وتقول مصادر روسية إن عدم حيازته جواز سفر صالحا حال دون مغادرته إلى كوبا ثم إلى كيتو. و كان سنودن قد طلب اللجوء السياسي في الاكوادور لكن هذه الدولة أكدت أنه ليس بإمكانها البت بهذا الطلب إلا إذا كان مقدمه على أراضيها.

المصدر: وكالات + "روسيا ليوم"

فيسبوك 12مليون