القاهرة تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق رسميا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618487/

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي السبت 15 يونيو/حزيران، قطع العلاقات مع سورية، وإغلاق السفارة السورية بالقاهرة وسحب القائم بالأعمال من دمشق.

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي السبت 15 يونيو/حزيران، قطع العلاقات مع سورية، وإغلاق السفارة السورية بالقاهرة وسحب القائم بالأعمال من دمشق.

وقال مرسي في كلمته أمام مؤتمر "الأمة المصرية لدعم الثورة السورية" "إن مصر الثورة والمؤسسات الرسمية والمدنية والقوى السياسية تدعم الثورة السورية ماديا ومعنويا".

وأكد أن القيادة المصرية وجيشها وشعبها لن يتركوا الشعب السوري حتى يحصل على حريته، مشددا أن السياسة المصرية قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للشعوب العربية، وأن مصر تدعم سورية الموحدة بقيادة جديدة، وبتمثيل جميع القوى السياسية.

وأشار إلى أنه لا مكان لنظام بشار الأسد في مستقبل سورية، مشددا على أهمية وحدة التراب الوطني الموحد لسورية.

وأكد الرئيس المصري أنه يرفض التدخل الأجنبي السياسي أو العسكري في الأزمة السورية، سواء كان التدخل من جانب دول أو مليشيات أو أفراد، داعيا حزب الله أن يترك سورية.

كما دعا مرسي المجتمع الدولي إلى فرض منطقة حظر جوي فوق سورية، قائلا: "أطالب من هنا المجتمع الدولي وأسير معهم خطوة بخطوة بألا نسمح بإعادة إنتاج الأنظمة القمعية من جديد، وألا نتراخى في تنفيذ حظر الطيران في الأجواء السورية عن طريق قرار من مجلس الأمن الدولي لوقف نزيف الدم والهجرة التي فاقت كل التوقعات".

المزيد في إفادة مراسلتنا في القاهرة

المحلل السياسي محمد السيد أحمد: صوت مرسي صدى للصوت الأمريكي

اعتبر المحلل السياسي محمد السيد أحمد في مداخلة هاتفية على قناة "روسيا اليوم" من القاهرة أن "صوت الرئيس محمد مرسي في مصر الآن هو صدى للصوت الأمريكي، كلما ارتفع الصوت الأمريكي ارتفع صوت مرسي، وحين يخفض الصوت الأمريكي يخفض صوت مرسي".

وأضاف أن ما طرحه مرسي يتضمن تناقضا شديدا في إطار تحليل الخطاب السياسي، مشيرا إلى أنه سبق للرئيس المصري أن تحدث عن عدم التدخل في الشأن الداخلي لأية دولة، ثم يتدخل في الشأن الداخلي السوري.

حسن بديع: قرارات مرسي هي محاولة للابتعاد عن الأحداث في الداخل

قال المحلل السياسي حسن بديع في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن قرارات الرئيس المصري محمد مرسي بشأن سورية تأتي في سياق مساعيه للخروج من مأزق الخناق الشعبي المتصاعد حوله، مشيرا إلى أن النظام في مصر يعاني من عزلة وحصار من الشعب. وأضاف أن كل هذه المواقف "العصبية التشنجية" تعكس حالة من الإفلاس السياسي لدى مرسي.

 تعليق المحلل السياسي أحمد صوان

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"