تأجيل قضية محاكمة مبارك ونجليه والعادلي الى السادس من يوليو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617889/

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل النظر في قضية الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه، إلى جلسة 6 يوليو/تموز المقبل. وحدد القاضى الفترة من 15 إلى 27 يونيو/حزيران الجاري كموعد لإطلاع الدفاع على مستندات القضية المستجدة.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل النظر في قضية الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه، إلى جلسة 6 يوليو/تموز المقبل.  وحدد القاضى الفترة من 15 إلى 27 يونيو/حزيران الجاري كموعد لإطلاع الدفاع على مستندات القضية المستجدة.

كما قضت بإخلاء سبيل نجلي مبارك جمال وعلاء ما لم يكونا محبوسين في قضايا أخرى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد استأنفت يوم الاثنين 10 يونيو/حزيران، محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه وحبيب العادلي و6 من مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بتهمة قتل المتظاهرين والاستيلاء على المال العام.

وقامت المحكمة اليوم بفض أحراز القضية (مجموعة من الوثائق الخاصة بأجهزة الأمن) وهي الأدلة التي يجب أن تدين أو لا تدين المتهمين. 

وقد اعتبرت الجلسة الثالثة للمحكمة جلسة عادية لمحاكمة غير عادية أطلق عليها في مصر "محاكمة القرن"، حيث يجلس في قفص الاتهام ولأول مرة في التاريخ رئيس سابق لأكبر بلد عربي.

وقد استمعت المحكمة لطلبات دفاع المتهمين. وقال المحامي فريد الديب (دفاع الرئيس السابق ونجليه) ومحامي المتهم حبيب العادلي إنهما يحتاجان إلى وقت غير قصير للاطلاع علي القضية. وطالب محامي حبيب العادلي باستخراج صورة رسمية من ملف القضية بكامل أوراقها، موضحا أنه وجد صعوبة في الحصول على صورة رسمية من أوراق القضية التي تزيد عن 50 ألف صفحة. 

وبعد فض الأحراز رفعت الجلسة وتأجل النظر في القضية بناء على طلب الدفاع.

محلل: محاكمة مبارك هي قضية القرن علما انه لا يُحاكم في القضايا الأساسية

وصف المحلل السياسي حسن بديع محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك بأنها قضية القرن، إذ انها الأولى من نوعها في تاريخ القضاء والدولة المصريين منذ أكثر من 7500 عام، حيث لم يُحاكم لا رئيس ولا ملك ولا أمير.

وشدد بديع في حوار مع قناة "روسيا اليوم" على أهمية المحاكمة على الرغم من ان مبارك لم يقدم لمحاكمات في القضايا "الأساسية والحقيقية" ذات الصلة بالسياسة، منوهاً بأن محاكمات مبارك حاليا إنما في قضايا فرعية.

وأكد المحلل السياسي على استقلالية القضاء المصري، وعلى أنه يطبق القانون بدقة وشفافية وفقا لوصفه.

الأزمة اليمنية