عشرات الآلاف في اسطنبول يهتفون بسقوط أردوغان.. والشرطة تطلق قنابل الغاز لتفريق مظاهرة في انقرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617761/

قال موفدنا الى اسطنبول إن عشرات الآلاف في اسطنبول أعلنوا رفضهم لحكم حزب العدالة والتنمية وهتفوا بسقوط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وفي العاصمة انقرة استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد آلاف المتظاهرين في ساحة كيزيلاي بوسط المدينة.

قال موفدنا الى اسطنبول يوم السبت 8 يونيو/حزيران إن عشرات الآلاف في اسطنبول أعلنوا رفضهم لحكم حزب العدالة والتنمية وهتفوا بسقوط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وكان موفدنا قد أشار الى أن آلاف المتظاهرين قدموا إلى ميدان "تقسيم" من أجل الانضمام للمعتصمين في حديقة "جيزي بارك"، التي تحولت إلى مدينة نصبت بها آلاف خيم الاعتصام.

وشدد الموفد على أن المعتصمين وجهوا تحذيرات الى رئيس الوزراء ووزير الداخلية وقوات الأمن بأن محاولات اقتحام الحديقة قد تؤدي إلى مذابح.

كما أضاف الموفد أن المعتصمين أقاموا في الأيام الأخيرة حواجز ضخمة لمنع مدرعات الأمن من الاقتراب أو اختراق الميدان، وهذه الحواجز موضوعة في جميع الشوارع المؤدية إلى الميدان والحديقة.

الشرطة التركية تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين في انقرة

وفي العاصمة التركية انقرة استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد آلاف المتظاهرين في ساحة كيزيلاي بوسط المدينة.

وكانت هناك مسيرة لأكثر من 10 آلاف شخص قد انطلقت بعد عصر السبت من حديقة كوغولو باتجاه الساحة. وازداد عدد المتظاهرين مع تقدم المسيرة. وطالبتهم الشرطة بالتفرق من أجل عدم عرقلة حركة المرور. وتدخلت لتفريق المتظاهرين بعد عدم الاستجابة لمطالبها.

من جانبه اعتبر المحلل السياسي مصطفى أوزجان في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" أن ما يجري في تركيا لا يمكن مقارنته بـ"الربيع العربي"، مؤكدا أن نظام الحكم في تركيا ديمقراطي حيث يتم انتخاب السلطة وتداولها.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات