موسكو تعارض ضخ الأسلحة الى المنطقة المشتعلة المحيطة بسورية

أخبار العالم العربي

موسكو تعارض ضخ الأسلحة الى المنطقة المشتعلة المحيطة بسورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617439/

قالت موسكو انها تراقب بحذر عمليات "ضخ" الأسلحة الى جيران سورية. جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش تعليقا على خطط الولايات المتحدة الامريكية نشر بطار

قالت موسكو انها تراقب بحذر عمليات "ضخ" الأسلحة الى جيران سورية. جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش.

وقال لوكاشيفيتش ردا على سؤال حول نية الولايات المتحدة نشر بطاريات "باتريوت" في الاردن "نذكر ان المواصفات الفنية لهذه البطاريات التي سبق وان نشرت في تركيا مع بداية السنة الحالية، تقارن بمواصفات منظومة "اس – 300". كما ترابط هناك مقاتلات تابعة للناتو. ولقد اعلنا عن موقفنا من ذلك مرات عديدة. ان الذي يجري هو ضخ الاسلحة الاجنبية الى هذه المنطقة المستعرة من العالم".

واضاف "علينا ان نشير الى ان نشر هذه البطاريات يتم بالقرب من الحدود السورية، حيث يستمر النزاع المسلح منذ سنتين، والذي تحاول روسيا بالاشتراك مع الشركاء الامريكيين وقفه وعقد المؤتمر الدولي بشأن تسويته سلميا".

وذكر لوكاشيفيتش، انه خلال لقاء جنيفر بساكي المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الامريكية بالصحفيين يوم 3 يونيو/حزيران، اكدت على ان المقاتلات الامريكية "اف – 16 " وبطاريات صواريخ "باتريوت" التي ارسلت الى الاردن للمشاركة في المناورات المشتركة "الأسد المتأهب"، ستبقى هناك اذا ما طلبت الحكومة الاردنية ذلك استنادا الى علاقات التحالف التي تربط البلدين، والاوضاع في المنطقة وتصاعد اعمال العنف بالقرب من الحدود الاردنية.

عضو الهيئة الكردية العليا في سورية: قرار واشنطن هو محاولة لعرقلة صفقة "اس 300"

هذا واعتبر عضو الهيئة الكردية العليا في سورية اسماعيل حمي في حديث لقناة "روسيا اليوم" سعي الولايات المتحدة الى نشر منظومة باتريوت في الاردن "بأنه محاولة من واشنطن لعرقلة صفقة الصواريخ الروسية "اس 300"، وثانيا استعدادا في حال فشل مؤتمر جنيف 2 وذهاب الوضع في سورية الى سويات عالية من العنف وتداعياتها على دول الجوار".

محلل ساسي يؤكد ان هذا القرار سيضع المنطقة على كف عفريت.. ولواء عسكري يقلل من اهمية صواريخ الباتريوت

هذا واكد الكاتب والمحلل السياسي محمد صالح صدقيان في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "مثل هذه الخطوة (ارسال الباتريوت الى الاردن) تجعل المنطقة على كف عفريت.. ولا اعتقد انها موجهة ضد سورية وانما للدفاع عن اسرائيل وتدفع المنطقة الى سباق تسلح لا يمكن ان نتصور مدى خطورتها".

واضاف ان "على دول المنطقة ان تكون واعية لعدم استقبال مثل هذه الصواريخ".  

من جهته، رأى اللواء طيار مأمون أبـو نوار، الخبير العسكري والاستراتيجي في نفس الحديث للقناة من لندن ان "سورية تشكل خطرا على كل المنطقة بسبب السلاح الكيميائي وصواريخ السكود بجميع انواعها.. والاردن يأخذ احتياطاته".

وقال ان "تداعيات الازمة السورية كبيرة جدا"، معتبرا في نفس الوقت ان "هناك ضجيج اعلامي حول صواريخ الباتريوت ومواقعها ومدى فعاليتها".

المصدر: وكالة انباء "انترفاكس"

الأزمة اليمنية