قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي تبحث سبل تسوية الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617330/

من المتوقع أن تتصدر الأزمة السورية وسبل تسويتها جدول محادثات قمة "روسيا –الاتحاد الأوروبي" التي تنطلق أعمالها اليوم 3 يونيو/حزيران في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

من المتوقع أن تتصدر الأزمة السورية وسبل تسويتها جدول محادثات قمة "روسيا – الاتحاد الأوروبي" التي تنطلق أعمالها اليوم 3 يونيو/حزيران في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الى يكاترينبورغ، حيث سيبحث مع الزعماء الأوروبيين بالإضافة الى الموضوع السوري، البرنامج النووي الإيراني والتوتر في شبه الجزيرة الكورية وإلغاء تأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد الأوروبي ومسائل الدفاع عن حقوق الإنسان.

وتستمر القمة ليومين سيكون في أولهما غداء عمل يحضره بوتين ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو اللذان يترأسان الوفد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تكون المسائل الاقتصادية في صلب اهتمام الطرفين خلال مأدبة الغداء، وفي صدارتها وضع الاقتصاد في العالم وروسيا وجهود مجموعة العشرين في ظل الرئاسة الروسية لهذه المجموعة في الوقت الراهن.

بدوره قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للصحفيين، أن الأزمة السورية ستكون حاضرة في جدول المحادثات في اليوم الأول من القمة، وستستمر المناقشات بشأنها في اليوم الثاني.

وشدد أوشاكوف على انه إذا أصر الجانب الأوروبي على مطلب رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، فإن روسيا ستجدد موقفها الذي يتمثل في أنه لا يجوز إسقاط الأسد بجهود من الخارج، وترك البلاد في حالة من الفوضى.

دولغوف: الحديث الأوروبي عن الحل السياسي في سورية غطاء لنية الغرب للتدخل العسكري

اعتبر الباحث في مركز الدراسات العربية الإسلامية التابع لأكاديمية العلوم الروسية  باريس دولغوف أن الحديث الأوروبي عن التسوية السياسية في سورية ليس الا غطاء لنية الغرب التدخل عسكريا لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

ووصف دولغوف الموقف الأوروبي من الأزمة السورية، بالغريب، موضحا ان قرار الدول الأوروبية تسليح المعارضة السورية يمثل ضربة قوية للمؤتمر الدولي الخاص بسورية المزمع عقده في جنيف بمشاركة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة.

 

المصدر: "إنترفاكس"

الأزمة اليمنية