بالفيديو.. متسلق روسي يقفز من قمة جبل إيفريست

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617083/

قفز فاليري روزوف متسلق الجبال الروسي من مدينة نيجني نوفغورود ( 48 عاما) من قمة إيفريست في سلسلة جبال الهيمالايا من ارتفاع أكثر من سبعة كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، مسجلا بذلك رقما قياسيا عالميا.

قفز  فاليري روزوف متسلق الجبال الروسي من مدينة نيجني نوفغورود ( 48 عاما) من قمة إيفريست في سلسلة جبال الهيمالايا من ارتفاع أكثر من سبعة كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، مسجلا بذلك رقما قياسيا عالميا. وكان روزوف يستعد للقفز منذ أكثر من عامين.

وكانت درجة الحرارة في المنطقة لحظة القفز 18 درجة تحت الصفر، كما هبت عاصفة شديدة . وانطلق روزوف وهو يرتدي بدلة خاصة لمدة دقيقة كاملة بسرعة 200 كلم/ساعة قبل أن يهبط في رونغبوك على ارتفاع ستة آلاف متر تقريبا.

والجدير بالذكر أن روزوف وفريقه الذي يضم متسلقي جبال محترفين قضوا ثلاثة أسابيع تقريبا في جبال الهيمالايا. وبعد العودة إلى روسيا فقط تمكن المتسلق من تقييم الجهود التي بذلها للقفز.

وقال روزوف: "بعد العودة إلى البيت فقط أدركت مدى صعوبة هذا المشروع بدنيا ونفسيا، ولكنني تمكنت من تحقيق حلمي القديم".

يذكر أن روزوف معروف بقفزاته الخطرة، حيث قفز في عام 2009 في فوهة بركان في الشرق الأقصى. وفي عام 2010 قفز من قمة أولفيتانا في القطب الجنوبي، ومن قمة مون بلان في جبال الألب في عام 2011. وفي عام 2012 قفز من جبل شيفلينغ في الهيمالايا من ارتفاع 6420 مترا وكان ذلك في الواقع بمثابة التدريب النهائي قبل القفز من إيفرست.     

متسلق مكسيكي يصعد إيفرست مرتين خلال موسم واحد

سجل المتسلق المكسيكي ديفيد ليانو غونزاليس البالغ من العمر 33 عاما هو الآخر رقما قياسيا بصعوده قمة إيفريست من الجانبين خلال موسم واحد. فتسلق غونزاليس إيفريست من الجانب الجنوبي في نيبال في 11 مايو/أيار، ليصعد القمة مرة أخرى من الجانب الشمالي بعد مرور ثمانية أيام.  

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة