انطلاق فعاليات معرض أرابيا اكسبو الدولي الثالث في بطرسبورغ

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616977/

انطلقت فعاليات معرض أرابيا اكسبو الدولي الثالث للأوساط التجارية العربية، والدورة الحادية عشرة لمجلس الأعمال الروسي العربي.

انطلقت في مدينة بطرسبورغ الخميس 30 مايو / أيار فعاليات معرض "أرابيا اكسبو" الدولي الثالث للأوساط التجارية العربية، والدورة الحادية عشرة لمجلس الأعمال الروسي العربي.

ويضم المعرض أكثر من خمسين شركة روسية، وعلى هامشه انطلقت منتديات في مجالات عديدة منها السياحة والطاقة والمواصلات والتكنولوجيا والفضاء وغيرها. والهدف من المنتديات هو تعريف الجانبين بآفاق الشراكة بينهما.

وتشارك في المعرض 11 دولة عربية - وبينها العراق والجزائر والسودان ولبنان ومصر والبحرين وعمان وفلسطين وتونس والإمارات العربية وغيرها.

وبدأت على هامش المعرض أعمال الدورة الحادية عشرة  لمجلس الأعمال الروسي العربي الذي يشارك فيها ممثلو الوزارات والمؤسسات اوالشركات الحكومية والخاصة في الدول العربية. ووجه رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف رسالة تحية إلى المشاركين في دورة المجلس. وألقى رئيس غرفة الصناعة والتجارة الروسية  سيرغي كاتيرين كلمة في مراسم افتتاح الدورة مشيرا إلى أن المسار العربي يلعب دورا هاما  في نشاط روسيا على الصعيد الاقتصادي الخارجي ، علما أن دول المنطقة وبالدرجة الأولى الدول الخليجية تمتلك موارد مالية باهظة يمكن اعتبارها مصدرا من مصادر الاستثمارات الأجنبية  في روسيا.

وأشار الرئيس العربي للمجلس عدنان قصار رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العربية أشار من جهته إلى أن معرض "أرابيا اكسبو" هو آلية  فعالة  لتطوير العلاقات بين رجال الأعمال العرب وزملائهم الروس وتعزيز شراكة العمل بينهم.

وقد نما حجم التبادل التجاري بين روسيا والعالم العربي عشرة أضعاف في الأعوام الأخيرة، ووصل إلى 15 مليار دولار سنوي.

غير أن مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والبلدان العربية لا يعكس الإمكانيات الفعلية وتطلعات رجال الأعمال لدى الطرفين، ويأمل الجانبان في أن تساهم أجنحة المعرض ودهاليز المنتدى في تأمين المناخ الملائم لرفع هذا المؤشر إلى المستوى الذي يعكس الطموحات.

تعليق مراسلة قناة "روسيا اليوم"

المصدر: ايتار- تاس + روسيا اليوم

توتير RTarabic