كيري يزور الشرق الاوسط مجددا لبحث الملف السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616076/

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم 21 مايو/ايار زيارة الى منطقة الشرق الأوسط، يجري خلالها محادثات لبحث الأزمة السورية اضافة الى المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية.

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم 21 مايو/ايار زيارة الى منطقة الشرق الأوسط، يجري خلالها محادثات لبحث الأزمة السورية اضافة الى المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية.

ويستهل كيري جولته بسلطنة عُمان ليتوجه فيما بعد الى الاردن للمشاركة في مؤتمر ما يعرف بـ"اصدقاء سورية"، كما انه سيزور فلسطين واسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية باتريك فينتريل يوم 20 مايو/ايار ان الولايات المتحدة وروسيا تعملان على عقد مؤتمر "جنيف ـ 2"، لكن موعد انعقاده والمشاركين به لم يتحددوا. واضاف المتحدث ان الولايات المتحدة وعددا من البلدان تبحث مسائل عقد المؤتمر مع المعارضة السورية في حين "تعمل روسيا مع النظام" السوري.

واعرب فينتريل عن أمله في ان تتحقق "عملية الانتقال السياسي" في سورية، لافتا الى أن الولايات المتحدة تدرك صعوبة التسوية السياسية، التي تبقى هي افضل سبيل لوقف العنف. كما اعرب في هذا الشأن عن أمله في ان تحل بعض المسائل المتعلقة بالمؤتمر الدولي خلال جولة كيري الشرق اوسطية، التي ستبدأ 21 مايو/ايار ولغاية 26 منه.

من جانبه قال عضو الكنيست الإسرائيلي عفو إغبارية في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إن الاجندة السياسية لزيارة جون كيري الى المنطقة ليس فقط مسألة المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين وانما الملف السوري، واشار الى ان عملية السلام ليست بسلم أولويات هذه الزيارة. واعتبر إغبارية ان التصريحات الامريكية حيال مسالة الاستيطان والمفاوضات تأتي لتهدئة الطرف الفلسطيني واقناعه بان واشنطن لم تنس القضية الفلسطينية.

بدوره اشار منسق القوى الوطنية والإسلامية في رام الله عصام بكر في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" الى أن الزيارات الامريكية تأتي للضغط على السلطة الفلسطينية ومحاولة لاجبارها للعودة الى المفاوضات تحت رعاية امريكية لم تأت الا بمزيد من الاستيطان. واضاف بكر ان القوى الوطنية ستقوم بمسيرات بالتزامن مع زيارة كيري لرام الله رفضا للموقف الامريكي ودعوة للسلطة بعدم الرضوخ للضغوطات.

باحث أمريكي: موقف واشنطن من عملية السلام في الشرق الأوسط لم يتغير منذ أكثر من 20 عاما

قال الأستاذ في تاريخ وسياسات الشرق الأوسط في جامعة واشنطن كـرم دعـنا في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الموقف الأمريكي بشأن السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين  لم يتغير منذ أكثر من 20 عاما، وهو موقف متحيّز الى مصالح اسرائيل.

وشدد الباحث على أن أمريكا جزء لا يتجزأ من عملية السلام في الشرق الأوسط بعد أن بادرت واشنطن الى جمع أطراف النزاع لبدء المفاوضات منذ نحو 20 عاما.

المصدر: روسيا اليوم+ايتار ـ تاس

 

الأزمة اليمنية