جامعة الكوفة تنتج أول قمر صناعي عراقي

العلوم والتكنولوجيا

جامعة الكوفة تنتج أول قمر صناعي عراقي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615701/

نجح علماء عراقيون من جامعة الكوفة بانتاج قمر نانوي فضائي للتصوير من أعالي السماء وبدقة شديدة، لتدشن الجامعة بذلك أول تصنيع من نوعه في البلاد.

نجح علماء عراقيون من جامعة الكوفة بانتاج قمر صناعي نانوي للتصوير من أعالي الفضاء وبدقة شديدة، لتدشن الجامعة بذلك أول تصنيع من نوعه في البلاد، على ان يُطلق القمر العراقي إلى مدار الأرض بارتفاع 600 كم، وذلك نقلاً عن موقع "السومرية نيوز".

وفي حديث للوكالة قال محمد بيرماني، العالم المشرف على المشروع إن القمر الجديد من انتاج طلبة الدراسات العليا في الجامعة بكلفة متواضعة، مشيراً الى ان  جامعة الكوفة مولت هذا المشروع جزئياً، أملاً في أن يفي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتعهده وأن يدعم المشروع بالكامل، بحسب ما قاله بيرماني.

وأضاف بيرماني ان "القمر النانوي الجديد والمجهز بكاميرا نانوية للتصوير الملون سيطلق إلى المدار الأرضي لأغراض التصوير وبارتفاع  600 كم"، لافتاً الانتباه إلى  ان "عملية الاطلاق ستتم قريبا بعد الاتفاق مع مراكز عالمية متخصصة".

وأطلق على القمر اسم "كوفة سات" تكريماً لجهود أساتذة وطلاب الجامعة الذين ساهموا في تحقيق هذا الانجاز". وقد أقامت الجامعة احتفالاً رسمياً أعلنت فيه عن إنجاز مشروع "كوفة سات"، الذي شرعت الجامعة به في العام الماضي، ليكلل بالنجاح وبتصنيع قمر فضائي made in Kufa.