وسط اشتباكات بين الشرطة والمحتجين انطلاق سباق فورمولا 1 في البحرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613611/

أفاد ناشطون يطالبون بالديمقراطية في البحرين عن وقوع اشتباكات متفرقة بين الشرطة ومحتجين يوم الاحد 21 ابريل/نيسان قبل ساعات من انطلاق سباق فورمولا وان.

أفاد ناشطون يطالبون بالديمقراطية في البحرين عن وقوع اشتباكات متفرقة بين الشرطة ومحتجين يوم الاحد 21 ابريل/نيسان قبل ساعات من انطلاق سباق فورمولا وان.

وقام محتجون بسد عدد من الطرق حول المنامة، فيما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين. وانتشرت على طول الطريق المؤدي من المنامة الى حلبة السباق عشرات من عربات الشرطة وعربتان مدرعتان، وفقا لما نقلته "رويترز".

وكانت اشتباكات قد وقعت بين الشرطة ومحتجين مناهضين للحكومة في عدة مناطق من البحرين يوم السبت20 أبريل/ نيسان، حيث خرج محتجون إلى الشوارع للاعتراض على تنظيم سباق "فورميولا 1" ورشقوا الشرطة بالحجارة، بينما ردت الأخيرة بإطلاق الغاز المسيل للدموع في حالات كثيرة.

وكان ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة قد أعرب يوم السبت عن تفاؤله إزاء الحوار الوطني مع المعارضة، مشددا على أن بلاده "لم تحاول أبدا استخدام سباق الفورمولا وان لإخفاء مشاكلها التي لا بد أن تجد حلا في اطار عملية سياسية تجري حاليا". واقر بحق المعارضة بالتظاهر السلمي وأكد بالمقابل رفضه "للمتطرفين العنيفين".

هذا وتستمر المحادثات بين الأحزاب السياسية الموالية للحكومة وجماعات المعارضة الرئيسة منذ أكثر من شهر من دون الاتفاق على خريطة طريق للخروج من المأزق السياسي.

معارض بحريني: نريد ان ينتهي الحوار باستفتاء شعبي مباشرة

وفي معرض اجابته على سؤال حول استغلال الحدث الرياضي (سباق الفورمولا 1) سياسيا قال رضى الموسوي نائب الأمين العام لجمعية وعد المعارضة في حديث لـ"روسيا اليوم" عبر "سكايب" من المنامة ان "الوضع في البحرين لم يكن وليد اليوم والحراك الشعبي لم يكن وليد مجيء "الفورمولا 1" الى البحرين، بل مضى عليه أكثر من عامين" وأضاف أن الشعب البحريني يطالب منذ قرابة قرن من الزمن بـ "المشاركة الفعالة في اتخاذ القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي".

وقال: "نحن نرفض جميع انواع العنف، بما فيه عنف السلطات الذي تمارسه في مختلف المناطق وكذلك أي أنواع العنف بالشارع".

وحول الحوار بين الحكومة وجماعات المعارضة نفى الموسوي ان يكون هناك حوار تحت الطاولة. واستطرد قائلا ان "الطرف الرسمي يريد أن ندخل الى أجندة الحوار مباشرة  من حيث لا نعرف الى اين ستنتهي مخرجات هذا الحوار". وقال ان المعارضة لا تريد تكرار نموذج حوار التوافق الوطني عام 2011 والذي كان حسب وصفه حوارا "فاشلا لم ينجز الحد الأدنى من المتطلبات". وأضاف "نحن نريد مخرجات الحوار أن تذهب الى الاستفتاء الشعبي مباشرة".

 

 

من جانبها اشارت مسؤولة قسمِ الرصد والتوثيق بالمنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان فاطمة الحلواجي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن السلطات البحرينية تسعى عبر سباق "فورمولا ـ 1" الى تغطية جميع الاحداث الجارية في البلاد. وأكدت الحلواجي على أن المعارضة والنشطاء في البحرين ليسوا ضد السباق او ضد اي مسابقات رياضية، لكن ضد أن تجري هذه الفعاليات في دولة لا تراعي ابسط حقوق الانسان.