أطعمة تزيد من الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه

العلوم والتكنولوجيا

أطعمة تزيد من الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612975/

يحذر أطباء من تناول بعض الأطعمة لما تسببه من تأثير سلبي على الشرايين وتشكل تهديداً على الصحة، لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول الضار، فيما ينصح هؤلاء بتناول أغذية أخرى تساعد على التخلص منه للحد من خطورته على الصحة.

يحذر أطباء من تناول بعض الأطعمة لما تسببه من تأثير سلبي على الشرايين وتشكل تهديداً على الصحة لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول. ومن هذه الأطعمة البيض المقلي بالبيكون، خاصة اذا كان مقلياً بالزيت. وينصح الأطباء من يفضلون طبق البيض المقلي ان يكون مرفقاً بالسبانخ أو الطماطم.

كما يشير الأطباء الى خطر تناول قطعة الحلوى الشهيرة تيراميسو التي تتبادر الى أذهان الكثيرين قبل غيرها في المطاعم والمقاهي. وتحتوي قطعة الحلوى هذه على نسبة عالية من الدهون بفضل محتوياتها الدسمة.

بالإضافة الى تيراميسو يلفت الأطباء الانتباه الى خطر المثلجات (الآيس كريم) إذ يدخل الحليب والقشطة والزبدة في تركيبها. ويشير الأطباء الى إمكانية تناول المثلجات، لكن مرة واحدة في الأسبوع، شريطة ألا تتجاوز الكمية المتناولة 150 غراما.

ويلفت المختصون الانتباه الى طبق أصبح من أكثر الأطباق شعبية في العالم وهو البيتزا، وتحديداً اذا ما كانت سميكة العجينة، لا سيما وانها تحتوي على أجبان مشبعة بالدهون.     

في المقابل ينصح أخصائيون بتناول مأكولات تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار. ومن هذه الأطعمة الفلفل الأحمر غير الحار، لما يحتويه من مواد تساعد على حرق الدهون، وكذلك الباذنجان الذي تحتوي قشرته على الفيتامينات اللازمة للحيلولة دون تكوين الكوليسترول الضار ومن ثم تراكمه على جدران الشرايين.

وينصح الأطباء بتناول البنجر (الشمندر) خاصة أذا ما كان معدا بدون زيت، اذ انه يساعد على تفتيت الكوليسترول، علاوة على انه مفيد للكبد ويحسن من أداء مهامه.

ومن بين الأطعمة المفيدة للكبد يحتل اليقطين مكانة متميزة، بغض النظر عن الطريقة التي أعد بها. ويحتوي اليقطين على مواد تساعد على تنظيف الجسم من الدهون والسموم.

المصدر: "كومسومولسكايا برافدا"

أفلام وثائقية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!