كوريا الشمالية تحذر الاجانب المقيمين في جارتها الجنوبية من امكانية وقوع حرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612422/

حثت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان الأجانب المقيمين في جارتها الجنوبية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمغادرة البلاد في حال اندلاع حرب.

حثت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان الأجانب المقيمين في جارتها الجنوبية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمغادرة البلاد في حال اندلاع حرب.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية عن  ناطق باسم لجنة السلام في آسيا والمحيط الهادئ: "لا نريد أن نلحق ضررا بالأجانب في كوريا الجنوبية في حال نشوب حرب".

كما دعت اللجنة جميع المنظمات الدولية والسائحين الى وضع إجراءات للإجلاء المحتمل.

ويزداد التوتر حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية منذ فبراير/شباط الماضي، عندما أجرت كوريا الشمالية التجربة النووية الثالثة لها، ما أثار استياء جيرانها والمجتمع الدولي. وردا على المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أقدمت بيونغ يانغ على إلغاء اتفاقيات الهدنة وعدم الاعتداء مع جارتها الجنوبية وهددت بشن ضربة نووية تستهدف أعداءها أينما كانوا. هذا وحذرت مصادر كورية جنوبية من احتمال إجراء بيونغ يانغ لتجريبة نووية رابعة قريبا.

هذا واعتبر وائل عواد الكاتب والمحلل السياسي أن دعوة بيونغ يانغ للأجانب الى مغادرة كوريا الجنوبية سببها الاستفزازات التي تنتهجها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

روسيا لا تخطط حاليا لإجلاء مواطنيها من كوريا الجنوبية

أعلنت السفارة الروسية في سيئول يوم الثلاثاء أن موسكو لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء مواطنيها من كوريا الجنوبية.

وقال نيكيتا خارين الملحق الاعلامي لدى السفارة تعليقا على التحذير الكوري الشمالي بشأن إجلاء الأجانب من كوريا لجنوبية: "نحن نعمل حاليا على صياغة موقفنا من هذه المسألة. ولكن ليس لدينا حاليا أية قرارات متعلقة بإجلاء مواطنينا".

ادموند غريب: لا الولايات المتحدة ولا كوريا الشمالية تريد الذهاب الى حرب

وفي هذا السياق قال ادموند غريب استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان احد المحللين السياسيين الامريكان وصف له الوضع حول كوريا الشمالية بالقول: "يتم هناك نشر صواريخ غير فعالة لمواجهة خطر غير موجود".

مع ذلك اشار ادموند غريب ان هذا التوصيف مبسط الى حد ما، وان الخطر لا يزال قائما. واعرب عن اعتقاده بان لا الولايات المتحدة ولا كوريا الشمالية ولا حليفاتهما تريد الذهاب الى حرب.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"